موضوع صادرة عن :


عين علي اليمن

الرئيسية »» اليمن »» عين علي اليمن


المرصد اليمني لحقوق الإنسان يدين محاكمة الصحفي محمد المقالح


7/2/2010

يجدد المرصد اليمني لحقوق الإنسان إدانته لكافة الانتهاكات التي يتعرض لها عضو هيئته الاستشارية الصحفي محمد المقالح، والتي تقوم بها الأجهزة الأمنية والقضائية.

وعقدت محكمة أمن الدولة صباح اليوم أولى جلساته لمحاكمة المقالح دون أن تسمح لأحد بحضور المحاكمة، ووجهت له تهمة الاشتراك في عصابة مسلحة مع جماعة الحوثي وإذاعة أخبار وبيانات مغرضة.

وتستمر السلطات الأمنية والقضائية في اعتقال الصحفي محمد المقالح منذ اختطافه في السابع عشر من سبتمبر الماضي، فيما بدأت محاكمته اليوم بإجراءات أخرى تؤكد عدم دستورية المحكمة أو النيابة التي وجهت ضده قرار اتهام بناء على خلفية نشاطه الإعلامي، في إجراءات غير قانونية تمثلت في تجاهل ما تعرض له من انتهاكات خلال ما يقارب الأربعة أشهر، وتأتي جميع تلك الانتهاكات كاستهتارٍ بالصكوك والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.

ويستنكر المرصد محاكمة إنسانٍ تعرض للاختطاف والتعذيب بدلاً من محاكمة المسؤولين عن اختطافه وتعذيبه، مجدداً مطالبته بسرعة الإفراج عن الصحفي المقالح، وتعويضه عما لحق به من أضرار مادية ومعنوية.

كما يجدد دعوته جميع منظمات حقوق الإنسان والمنظمات والجهات العاملة في اليمن، وكافة المهتمين بقضايا الحقوق والحريات في أي مكان في العالم بالتضامن مع المقالح، والعمل على الإفراج عنه، وكفالة جميع حقوق الدستورية والقانونية.

المرصد اليمني لحقوق الإنسان