موضوع صادرة عن :


عين علي اليمن

الرئيسية »» اليمن »» عين علي اليمن


الامن يمنع اعتصام تضامني معهم
محاكمة ثلاثة من الصحفيين على ذمة الحراك


6/12/2009



أجلت المحكمة الجزائية المتخصصة(امن الدولة) في جلستها اليوم - محاكمة فؤاد راشد رئيس تحرير موقع المكلا برس والصحفي صلاح السقلدي والناشط الاعلامي احمد الربيزي الى جلسة 20-12-2009م لرد النيابة على الدقع المقدم من هيئة الدفاع عنهم والمكونة من المحامين (يحي المحجري وعبد الرحمن برمان ونادية الخليفي وباسم الشرجبي) وقدم الدفاع دفعا يطالب بنقل القضية الى محكمة الصحافة كونها من قضايا النشر و الجزائية غير متخصصة نوعيا.

وكان احد ضباط الامن السياسي وبعض افراد حراسة المحكمة الجزائية المتخصصة بعد اوامر من احد عليا بسحب اللافتات قد منعوا اعتصام لعدد من الصحفيين والناشطين نظمته لجنة حماية حرية الرأي والتعبير تضامنا مع السقلدي وراشد والربيزي ومطالبين باطلاق سراحهم ووقف محاكمتهم , وأجبروا المعتصمين للاعتصام في الشارع العام بعيدا عن المحكمة.

كما استنكر المعتصمون منع تغطية جلسات المحاكمة دون مبرر قانوني.
ومثل السقلدي وراشد والربيزي في جلسة هي الثانية امام المحكمة وبعد اعتقال دام لاشهر دون أي محاكمة على ذمة الحراك الجنوبي وبتهم اقلاق السكينة العامة والتحريض على الكراهية عبر نشرهم مواد صحفية في المواقع الاليكترونية. ورفض ثلاثتهم التهم الموجهة اليهم جملة وتفصيلا.

حضر الاعتصام النقيب الاسبق لنقابة الصحفيين عبد الباري طاهر والنائب احمد سيف حاشد وعبد العزيز الزارقة سكرتير اول الحزب الاشتراكي اليمني وعدد من الصحفيين واقرباء المعتقلين.

على نفس الصعيد منع رئيس محكمة الصحافة منصور شايع الفقيه في جلسة محاكمة الفنان فهد القرني يوم أمس النشر في قضية القرني والتي تنظر المحكمة -فيها بحجة الحرص على إجراءات المحاكمة وسير العدالة.
ويحاكم القرني بمحكمة الصحافة بتهمة اهانة رئيس الجمهورية.
من ناحية اخرى قام عدد من الناشطين بزيارة المعتقلين في السجن المركزي على ذمة الحراك في جنوب اليمن.

لجنة حماية حرية الرأي والتعبير