موضوع صادرة عن :


عين علي اليمن

الرئيسية »» اليمن »» عين علي اليمن


المرصد اليمني لحقوق الإنسان يطالب بالإفراج عن الدكتور العاقل، وإنهاء الاعتقالات التعسفية، ويدعو إلى التضامن مع المعتقلين


7/6/2009

يتابع المرصد اليمني لحقوق الإنسان الاعتقالات التعسفية التي تعم عدداً من المحافظات الجنوبية، وبدأت مؤخراً تطال أساتذة الجامعات بعد أن كانت موجهة ضد المواطنين والطلاب.

واعتقلت مجموعة من أفراد ترتدي الملابس المدنية، وأحد أفرادها بملابس عسكرية الدكتور حسين مثنى العاقل في الثامنة من صباح أمس الاثنين 8/7/2009م من مقر عمله في كلية التربية بصبر، واحتجزته في قسم شرطة صبر قبل أن تنقله إلى نيابة لحج للتحقيق معه.

ومنعت النيابة وقوات الأمن الزيارة عن الدكتور العاقل، ورفضت السماح لمحام بحضور جلسة التحقيق معه، كما منعت أسرته من الاطلاع على أحواله، واحتجزته في أمن محافظة لحج.

وإذ يرى المرصد اليمني لحقوق الإنسان أنه تم التعامل مع الدكتور العاقل بطريقة تعسفية، وإجراءات تتنافى وشروط المحاكمة العادلة التي تقتضي توجيه تهم واضحة له، وتمكينه من الدفاع عن نفسه، والحصول على محام لحضور جلسات التحقيق معه، والترافع عنه في حال كان ثمة تهمة موجهة له، فإنه يطالب بالإفراج الفوري عنه، وتعويضه عما لحقه جراء هذه الانتهاكات، وإعادة الاعتبار إليه.

ويوجه المرصد اليمني لحقوق الإنسان هذا البلاغ إلى النائب العام، مطالباً إياه بوضع حدٍ للاعتقالات التعسفية، والتوجيه بالإفراج عن جميع المعتقلين تعسفياً، كون هذه الاعتقالات تعدُّ إجراءات استثنائية تنتهك الحقوق والحريات الشخصية المكفولة في الدستور والقانون والمواثيق والعهود الدولية التي تلتزم بها اليمن.

كما يدعو المرصد اليمني كافة الجهات المعنية بحقوق الإنسان وحرياته محلياً وإقليمياً ودولياً إلى التضامن مع المعتقلين، ومطالبة الجهات المسؤولة بإطلاقهم، وتنفيذ حملات الدعم والمناصرة لهم.

صادر عن المرصد اليمني لحقوق الإنسان