موضوع صادرة عن :


عين علي اليمن

الرئيسية »» اليمن »» عين علي اليمن


بلاغ صحفي صادر عن 6 رؤساء تحرير صحف موقوفة في اليمن


17/5/2009

نحن رؤساء تحرير الصحف المستقلة الموقعين أدناه نعبر عن استنكارنا الإجراءات الخطيرة التي أقدمت عليها وزارة الإعلام مؤخراً، والتي تمثل ارتداداً صريحاً عن دستور الجمهورية اليمنية، وعن أهم الركائز التي قامت عليها دولة الوحدة التي يحتفل اليمنيون بذكراها الـ19 بعد أيام.

وشرعت وزارة الإعلام بتعطيل الحق في صدور الصحف عبر منع المطابع العامة والأهلية من الطباعة، بعد أن قامت بمصادرتها وسحب نسخها المطبوعة، وممارسة الرقابة المسبقة على الصحافة المستقلة وهو الأمر الذي يحدث لأول مرة منذ قيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 90م.

وتأتي هذه الإجراءات الأخيرة في سياق حملة إعلامية رسمية تحريضية ضد الصحف، وملاحقات قضائية بالجملة ضد محرريها وكتابها ومراسليها، حيث استدعت نيابة الصحافة والمطبوعات بناء على طلب من وزارة الإعلام، نحو 30 صحفياً وكاتباً الأسبوع الماضي، ووجهت إليهم اتهامات بالتحريض على العصيان المسلح، وإثارة النعرات الطائفية والشقاق بين أبناء اليمن الواحد، والمساس باستقلال الجمهورية اليمنية والوحدة الوطنية. كما نصبت نقاطاً أمنية لمنع توزيع هذه الصحف، وبخاصة صحيفة الأيام، بدءاً من 2 مايو الماضي، فضلاً عن حصارها.

ونأسف هنا لتورط صحفيين من مجلس النقابة وأعضائها في إجازة أو كتابة مواد دعائية تحريضية ضد الصحافة المستقلة في المؤسسات الإعلامية العامة (الحكومية)، وندعو هؤلاء إلى إعلاء روح الزمالة والالتزام بواجباتهم النقابية التي تحتم عليهم رفض هذه الانتهاكات الخطيرة بكل الوسائل.

وفي هذا السياق ندعو الزميل ياسين المسعودي نقيب الصحفيين إلى الوفاء بمتطلبات موقعه على رأس النقابة، وتمثل واجباته المنصوص عليها في النظام الداخلي، وتفعيل دور مجلس النقابة في مواجهة الانتهاكات ومساعي الحكومة إلى العودة بمهنة الصحافة إلى ما قبل الوحدة اليمنية.

وإذ نلفت عناية النقيب والزملاء أعضاء النقابة إلى المترتبات الخطيرة على حرية الصحافة في اليمن جراء الخروقات الخطيرة لوزارة الإعلام، ندعو المجلس إلى استخدام كافة وسائل الضغط على الحكومة من أجل إسقاط هذه التهم.

الاسم       الصفة
سامي غالب       رئيس تحرير صحيفة النداء
نايف حسان       رئيس تحرير صحيفة الشارع
علي الجرادي       رئيس تحرير صحيفة الأهالي
عابد المهذري       رئيس تحرير صحيفة الديار
سمير جبران       رئيس تحرير صحيفة المصدر
عبد الرقيب الهدياني       رئيس تحرير صحيفة الوطني

رؤساء تحرير الصحف المستقلة