موضوع صادر عن :
مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية
مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية
الرئيسية »» اليمن »» مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية

حكم بحبس رئيس تحرير المصدر سنة مع منعه من الكتابة وحبس الماوري سنتين ومنعه من الكتابة مدى الحياة
مركز الحريات الصحافية CTPJF: السلطة تقدم اليمن كدولة دكتاتورية تضيق بالرأي المخالف وتعادي الصحافة

31/10/2009


لاقى حكم محكمة الصحافة اليوم السبت بحبس رئيس تحرير صحيفة يمنية مستقلة عاما كاملا و سجن كاتب صحافي سنتين ومنعه من الكتابة مدى الحياة . استهجانا واسعا في الوسط الصحافي والحقوقي.

ونص حكم محكمة الصحافة بحبس الزميل سمير جبران رئيس تحرير صحيفة المصدر المستقلة سنة مع وقف التنفيذ ومنعه من الكتابة خلال سنة.

كما قضى الحكم بسجن الصحافي منير الماوري المقيم في الولايات المتحدة سنتين ومنعه من الكتابة مدى الحياة . ودان مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية (ctpjf) هذا الحكم الجائر الصادر بحق صحيفة المصدر معتبرا إياه انتهاك صارخ لحرية التعبير ، وتضييق للهامش الديمقراطي المحدود .

وقال المركز في بيان صادر عنه أن إصدار أحكام بالحبس للصحافيين يخالف توجيهات رئيس الجمهورية بعدم حبس الصحافي ، كما أن منع الصحافي من الكتابة جريمة بحق حرية التعبير ، وخطوة لا تتواكب مع تطورات العصر والعالم المفتوح والفضاء الالكتروني الواسع.

وأعتبر ctpjf أن ما تعانيه الصحافة اليوم من إخفاء قسري للصحافيين ، وحبسهم ومحاكمتهم محاكمات سياسية ، وشن الحملات الساذجة ضدهم كما حدث مع الصحافي أحمد الشلفي يقدم اليمن للعالم كدولة دكتاتورية تضيق بالرأي المخالف وتعادي الصحافة وتنهج نهجا شموليا مقيت .

واتهم البيان السلطة بالإساءة لسمعة اليمن من خلال انتهاكها المتكرر لحرية الصحافة وقمع الرأي المخالف وخطف الصحافيين . وفبركت التهم الواهية ضدهم بهدف منعهم من ممارسة مهنتهم بمهنية خالصة .

ودعا مركز الحريات الصحافية (ctpjf) – الذي يرأسه الصحافي والناشط الحقوقي محمد صادق العديني - السلطات إلى التعامل مع الصحافة بانفتاح بعيدا عن عقلية المخبرين .

صادر عن :
مكتب الإعلام والنشر CTPJF