موضوع صادر عن :
مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية
مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية
الرئيسية »» اليمن »» مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية


داعيا الصحافيين ونشطاء العمل الحقوقي والمدني والسياسي لحضورها ..
CTPJF ينظم ندوة لبحث"إجراءات محاكمة الصحف والصحافيين واتجاهات القضاء في التعامل مع قضايا المطبوعات والنشر"

14/6/2009


من المقرر أن ينظم مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية CTPJF أعمال الندوة النقاشية الأولى حول : إجراءات محاكمة الصحف والصحافيين واتجاهات القضاء في التعامل مع قضايا المطبوعات والنشر..للفترة (1990 وحتى عام 2008 ) في يوليو المقبل في العاصمة صنعاء , بمشاركة نخبة من ابرز المحامين ونشطاء حركة حقوق الإنسان والمجتمع المدني والصحافة والإعلام في اليمن وإشراف مباشر على تنفيذها للصحافي والكاتب الكبير عبدالباري طاهر عميد نقباء الصحفيين اليمنيين,رئيس الهيئة الاستشارية لCTPJF.

وقال الصحافي والناشط الحقوقي محمد صادق العديني :الرئيس التنفيذي لمركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية CTPJF " أن الندوة ستعرض ثلاث أوراق عمل رئيسية لثلاثة من المع الشخصيات القانونية والناشطة في المجتمع المدني هي:ا.احمدالوادعي,ا.عفراء حريري,والدكتورصلاح الدين هداش,الذي يشاركه في إعداد ورقته شخصية قانونية أخرى ..سيبحثون من خلالها عدة محاور تتركز ب:أولا):تقديم دراسة مقارنة لقانون الصحافة والمطبوعات ومواد التشريعات المتعلقة بالعمل الصحفي والإعلامي مثل قوانين:الجرائم والعقوبات,الإجراءات الجزائية, الوثائق, المرافعات,أو غيرها من القوانين اليمنية،مع مقارنتها بالقواعد والمعايير الدولية لقوانين الصحافة والإعلام,والاتفاقيات المصادق عليها رسميا من اليمن.ثانيا): دراسة الأحكام وتحليل الحيثيات القانونية التي استندت عليها الأحكام القضائية، لمعرفة مدى اتفاقها أو تعارضها مع الضمانات المتوفرة سواء في التشريعات المحلية أو المواثيق والاتفاقيات الدولية المصادق عليها رسميا:"مدى شرعية الأحكام الصادرة إدانة أو براءة".ثالثا): تقديم قراءة لسلامة الإجراءات أثناء الاستدعاء والتقاضي ومدى قانونية تلك الإجراءات وتوافقها مع جوهر ضمانات حق حرية التعبير في الشرعة الدولية ,إضافة إلى تحليل محتويات لنماذج من المقالات والموضوعات الصحفية المنشورة التي استندت عليها الأحكام القضائية الصادرة.

وأضاف الزميل العديني:وسيحرص CTPJF على أن يكون هناك مداخلات للجهات الحكومية المعنية..حيث سيتم التخاطب رسميا مع ثلاث وزارات ذات علاقة لإعداد تعقيبات على أوراق العمل المقدمة.

مشيرا إلى أن المركز يعتزم - أيضا - تنظيم فعالية على هامش الندوة يستعرض خلالها عدد من الزملاء الصحافيين تجاربهم مع المحاكمات..

ودعا الصحافي محمد صادق العديني الرئيس التنفيذي لمركز CTPJF منسق المشروع, في ختام تصريحه كافة الصحافيين والإعلاميين العاملين بمختلف وسائل ووسائط الصحافة والإعلام ونشطاء العمل الحقوقي والمدني والسياسي في اليمن لحضور الندوة, منوها إلى أن مشاركة الجميع الفاعلة بهذه الندوة سيمثل دعما حقيقيا لسعي منظمتنا الهادف إلى تطوير آليات التوثيق لقضايا المطبوعات والنشر.

معربا عن أمله بان تمثل محاور هذه الندوة بمخرجاتها فصول متكاملة لدراسة قانونية تغني المكتبة القانونية في اليمن لأنها الأولى من نوعها في الفكرة والتنفيذ ،بحيث تعتبر مرجع قانوني أساسي لعمل المحامين المترافعين في قضايا المطبوعات والنشر، وكذلك للقضاة الذين ينظرون هذا النوع من القضايا .

جدير بالذكر انه سيتم بعد ذلك إعداد وطباعة كتاب يشتمل على مخرجات الندوة وملاحق بنماذج من الأحكام القضائية التي أخضعت للدراسة والتحليل..

يشار إلى أن هذا المشروع ينفذه مركز الحريات الصحافية CTPJF بالتنسيق,المعنوي,مع نقابة الصحفيين اليمنيين وبتمويل من مؤسسة فريد ريش ايبرت الألمانية- مكتب اليمن..

هذا ويظم فريق الرصد عددمن الزملاء لصحافيين أبرزهم:محمد الغباري,احمدالزكري,عبدالعزيز الويز. صادر عن:مكتب الإعلام والنشر \CTPJFصنعاء-اليمن 14 يونيو 2009