موضوع صادر عن :
المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سورية
المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سورية
الرئيسية »» سوريا »» المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سورية


الإفراج عن أسد خياط وسفيان بكور



6\5\2009

-أفرجت السلطات السورية عن السيد أسد خياط وهو نمساوي من أصل سوري "66 عام" ,و معارض سابق يعيش في النمسا من حوالي 46 سنة .

يذكر أن خياط كان يزور سورية بصورة طبيعية إلا انه عندما وصل لمطار دمشق يوم الجمعة الماضي1\5\2009 قادماً من فيينا على متن الخطوط الجوية السورية قامت المخابرات العسكرية باعتقاله واصطحابه الى إحدى المقرات الأمنية ليتم الإفراج عنه لاحقاً بعد استجوابه و التحقيق معه. وعلمت المنظمة أن خياط يستعد للسفر ثانية الى النمسا قريباً.

-و أفرج الأمن السياسي من جهة أخرى عن د.سفيان بكور "من أهالي محافظة حماة ومواليد بغداد 1977" ابن المعارض السوري محمد أحمد بكور المقيم في العراق منذ 39 سنة ويرأس اللجنة السورية للعمل الديمقراطي.

يذكر أن د.سفيان قد عاد الى سورية عام 2003 بعد تسوية وضعه في السفارة السورية في العراق، إلا أن الأمن السياسي اعتقله في 13/1/2007 للضغط على والده . وبعد اعتقال استمر أكثر من عامين دون إحالة الى القضاء تم الإفراج عن بكور "الابن".

إن المنظمة الوطنية إذ ترحب بتلك الخطوة المتأخرة فإنها تتمنى أن تطال جميع معتقلي الضمير والرأي و إقفال ملف الاعتقال التعسفي نهائيا.

ونبّه د. عمار قربي رئيس المنظمة السلطات السورية بأنها لم تحل المعتقلين إلى القضاء ولم توجه لهم أية تهمة مما يدل على أن اعتقالهم جاء على خلفية سياسية لا قانونية ,وطالب بإقرار قانون أحزاب يعيد الحياة السياسية للمجتمع السوري , وينقل المجتمع المدني السوري من العمل بمبدأ غض النظر الذي تنتهجه السلطات السوريّة إلى المشروعية الكاملة .

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسـان في سورية
National Organization for Human Rights
فاكس 00963115327066 – هاتف 096393348666
[email protected]
www.nohr-s.org