الرئيسية »» بيانات إعلامية


إيران: منع شاعرة معارضة من السفر
الشبكة العربية تطالب السلطات الإيرانية بالكف عن مضايقة معارضيها


القاهرة في 13 مارس 2010

أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن انزعاجها الشديد من قيام السلطات الإيرانية بمنع الشاعرة والناشطة المعارضة سيمين بهبهاني من السفر الي باريس لحضور حفل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الاثنين الماضي وذلك علي خلفية كتابتها لمجموعة قصائد داعمة لحملة المعارضة الإيرانية التي شككت في نتائج الانتخابات الرئاسية السابقة.

وكانت بهبهاني البالغة من العمر 82 عاماً - عقب مرورها من البوابة الأمنية في مطار طهران الدولي ، وبعد وضع الختم علي جواز سفرها - قد فوجئت بقيام الأمن الإيراني بإيقافها ثم التحقيق معها عدة ساعات قبل ان يخبروها أنها يجب عليها التوجه الي المحكمة الثورية لاستعادة جواز سفرها , ومن ثم تم حرمانها من السفر.
ومن الجدير بالذكر ان الشاعرة كانت مدعوة من قبل بلدية باريس لإلقاء قصيدة شعرية والتحدث عن قضايا المرأة في يوم عيدها.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان "انه من غير المقبول ان تقوم السلطات الإيرانية باحتجاز ناشطة معارضة في سن بهبهاني ومنعها من السفر رغم عدم ارتكابها أي جرم سوي التعبير عن رأيها من خلال كتابة الشعر".

وتطالب الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات الإيرانية بالكف عن قمع المعارضين والإفراج الفوري عن الصحفيين و كافة المعتقلين علي خلفية أرائهم في السجون الإيرانية ورد الجواز الخاص بسيمين بهبهاني والتحقيق في واقعة منعها من السفر .

Share