الرئيسية »» بيانات إعلامية


المدون كريم عامر يطفئ شمعته الخامسة والعشرين في السجن
الشبكة العربية تؤكد أن كريم سجين رأي وتتمنى الإفراج عنه بعد جلسة النقض

القاهرة في 17 يونيه 2009


أعربت اليوم الشبكة العربية عن أسفها لاستمرار حبس المدون كريم عامر، وقضاءه عيد ميلاده الخامس والعشرين داخل السجن متهما بممارسة حقه الطبيعي والقانوني في التعبير عن رأيه. والشبكة العربية في عيد ميلاد كريم وبمناسبة اقتراب نظر النقض تؤكد أن كريم سجين رأي لم يلق محاكمة عادلة، وتطالب بالإفراج عنه ، و تأمل في صدور حكم النقض بإنهاء سجنه . وتدين الشبكة استمرار حبس كريم وتعرضه لانتهاكات صارخة داخل السجن ، كما تدين حبس جميع سجناء الرأي في مصر والعالم .

ويكمل كريم عامر المولود في 17 يونيو عام 1984عامه الخامس والعشرين في السجن بسبب كلمات كتبها علي مدونته واعتبرتها المسئولون إهانة لرئيس الجمهورية وللدين وإساءة لمصر. و ترى الشبكة أن حبس كريم تعسفياً هو أكبر إهانة لمصر و للمصريين و أكبر إساءة يوجهها النظام لنفسه . فهذه الانتهاك الصارخ لحق مواطن في إبداء رأيه يكشف عن نظام يحاول تكميم الأفواه ويفتح السجون في المقابل للقضاء على حق المواطنين في التعبير عن أرائهم .

و بدأت مأساة كريم الطالب بجامعة الازهر في 5 أكتوبر 2006 عندما اعتقلته السلطات الأمنية بسبب تدويناته على الإنترنت ، وفي تحقيق بجامعة الأزهر بسبب كتاباته التي انتقد فيها نظام التعليم في الجامعة ، أصر كريم على التمسك بحقه في التعبير عن رأيه فأصدرت ادارة الجامعة قراراً بفصله وتقدمت ببلاغ ضده للنائب العام.

وفي المحكمة التي وصلها الطالب والمدون المعتقل في 22 فبراير 2007 كان الإصرار الأمني واضحا على انتهاك حقوقه في المحاكمة العادلة. وفي ذلك اليوم الحزين أصدرت محكمة جنح محرم بك حكما بالسجن أربع سنوات على كريم.

ويقضي كريم الحكم في سجن برج العرب بالإسكندرية وقد ذكر لمحامييه من الشبكة العربية أنه يتعرض لسوء المعاملة مقترنة دائماً بعبارة "حتى "ترجع عما في رأسك" كما يتعرض لاضطهاد منظم من قبل ضباط السجن.

وقد نجحت الوحدة القانونية بالشبكة العربية في تحديد يوم 17 أغسطس 2009 جلسة لنظر النقض رغم العراقيل التي وضعتها السلطات الأمنية لمحاولة منع تقديم الطلب في الموعد المحدد .

وتصاعدت ردود الفعل والجهود محليا ودوليا للمطالبة بالإفراج عن كريم عامر، واستقبلت الشبكة العربية اكثر من 500 بطاقة معايدة من نشطاء حقوقيين وهيئات دولية تطالب بالإفراج عن كريم، وأعلن عدد من النشطاء والمدونين من كل أنحاء العالم تضامنهم مع كريم وطالبوا السلطات المصرية بالإفراج عنه ، واحترام حقه في التعبير .

كما اصدر خبراء الأمم المتحدة قرارا في نهاية مارس 2009 يعتبر كريم مسجون سجنا تعسفيا.

Share