بيان صحفي
القاهرة في 29 مارس 2004 م

بدء نشاط الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

الأساتذة :
أحمد حلمي المحامي لجنة الدفاع عن الحريات بنقابة المحامين
محمود مرتضي مدير مركز التنمية البديلة
أحمد سيف الإسلام من مركز هشام ميارك للقانون
حسام بهجت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
عبد المولي إسماعيل ناشط حقوقي أشرف إبراهيم المتهم الأول في قضية الإشتراكيين الثوريين والذي اعتقل 11 شهر ثم تم برائته

الأستاذة / أميرة بهي الدين المحامية تلقي كلمة تهنئة للشبكة وعن هيئة الدفاع في قضية الإشتراكيين الثوريين

د/ عايدة سيف الدولة الناشطة الحقوقية ورئيسة الجمعية المصرية لمناهضة التعذيب
والأستاذ / علاء كمال . باحث
أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان عن بدء نشاطها الرسمي أمس في حضور عدد كبير من نشطاء حقوق الإنسان والمحامين والصحفيين وكم من المهتمين بقضايا حقوق الإنسان والداعمين للحقوق المدنية والسياسية والديمقراطية في مصر.

جاء ذلك في حفل استقبال اتسم بالدفء، أقامته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في مقرها، وتخلله الاحتفاء بهيئة الدفاع التي تولت الدفاع عن النشطاء السياسيين الذين كان قد تم اتهامهم بتكوين حزب يساري تحت مسمى "الاشتراكيين الثوريين" والذين تم الاحتفال بهم أيضا.. ليتزامن افتتاح الشبكة العربية مع صدور الحكم العادل بتبرئة ساحة جميع المتهمين نتيجة جهود عدد كبير من النشطاء السياسيين والحقوقيين وفي القلب منهم هيئة الدفاع.

ويأتي الإعلان عن بدء نشاط الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وتدشين موقعها على شبكة الانترنت ليلبي احتياجا خلقته التطورات السريعة في مجال الاتصالات وثورة المعلومات.. يقوم موقع الشبكة بتجميع إصدارات المؤسسات الحقوقية في المنطقة العربية ضمن موقع واحد مع تصنيفها طبقا للدول وطبقا للحقوق التي تتناولها تلك الإصدارات.

أيضا يتيح موقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان فرصة للحوار بين النشطاء والمهتمين من خلال المنتدى الحواري على موقع الشبكة. فضلا عن أجندة للأنشطة والفعاليات الخاصة بحقوق الإنسان في المنطقة. وكذلك طرح وجهات النظر المتباينة في العديد من قضايا حقوق الإنسان التي لم يتسنى العمل عليها من خلال مقالات لنشطاء وناشطات ومهتمين بالحقوق والحريات في المنطقة العربية.

وقد أعلن العديد من الصحفيين عن سعادتهم بوجود موقع واحد يحمل لهم أحدث إصدارات المنظمات الحقوقية وروابط تذهب بهم إلى المواقع الخاصة بالمنظمات التي أصدرت البيان أو التقرير.

إن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وهى تعلن عن بدء نشاطها، فهي ومن خلال فريق العمل بها يسعدها أن تمد يدها بالدعم والتعاون مع كافة مؤسسات المجتمع المدني في مصر والمنطقة العربية من أجل ترسيخ قيم ومفاهيم حقوق الإنسان محلياً وإقليمياً ودولياً.