الرئيسية »» »» فلسطين »» فلسـطين خـلف القضـبان



بيان صحفي
فروانة : ثلاثة أسرى انضموا لقائمة "عمداء الأسرى"

1/7/2009


غزة – 1-7-2009- أفاد الأسير السابق ، الناشط المختص في مجال الدفاع عن الأسرى عبد الناصر عوني فروانة ، اليوم ، بأن ثلاثة أسرى جدد قد انضموا خلال يونيو / حزيران الماضي إلى قائمة " عمداء الأسرى " وهم : فهيم رمضان سرحان إبراهيم ( 40 عاماً ) المعتقل منذ 2-6-1989 ، و مصطفى عثمان عمر الحج ( 41 عاماً ) ومعتقل منذ 2-6-1989 ، وبلال إبراهيم مصطفى ضمرة ( 40 عاماً ) المعتقل منذ 19-6-1989 ، وجميعهم يقضون أحكماً بالسجن مدى الحياة وهم من سكان محافظة سلفيت بالضفة الغربية وينتمون لحركة " فتح " .

وأشار فروانة بأن الأسير فخري البرغوثي ثاني أقدم أسير فلسطيني قد دخل عامه الثاني والثلاثين في الأسر خلال حزيران الماضي ، فيما الأسرى طلال أبو الكباش ومصطفى وزياد غنيمات من الخليل قد دخلوا عامهم الـ 25 في الأسر ، وأن الأسير المقدسي الكفيف علاء البازيان قد دخل عامه الـ24 بشكل متواصل وهو في السجن وكفيف منذ اللحظة الأولى لإعتقاله .

وذكر فروانة بأن مصطلح " عمداء الأسرى " يطلق على قدامى الأسرى ممن مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً بشكل متواصل ، وهم جزء من قائمة طويلة يطلق عليهم مصطلح " الأسرى القدامى " وهم المعتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في مايو / آيار 1994 .

وبيّن فروانة أن قائمة " عمداء الأسرى " ارتفعت بالأسرى الثلاثة الجدد إلى ( 103 ) أسير ومن بينهم يوجد ( 12 أسيراً ) مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن ، ويعتبر الأسير نائل البرغوثي من رام الله عميد الأسرى عموماً وهو معتقل منذ 4-4-1978 ، فيما يعتبر الأسير فؤاد الرازم المعتقل منذ 30-1-1981 عميد الأسرى المقدسيين ، وسامي يونس المعتقل 5-1-1983 يعتبر عميد أسرى الداخل ، أما عميد أسرى قطاع غزة فهو الأسير " سليم الكيال " ومعتقل منذ 30-5-1983 .

وتابع : بأن قائمة عمداء الأسرى تتضمن ثلاثة أسرى عرب من هضبة الجولان السورية المحتلة وهم : بشر وصدقي المقت ، وعاصم الولي وثلاثتهم معتقلين منذ آب / أغسطس 1985 .

وأعرب فروانة عن قلقه من ارتفاع قائمة عمداء الأسرى بشكل مضطرد ، دون مؤشرات ايجابية بالإفراج عنهم وعن كافة القدامى ، داعياً الجهات والمؤسسات المعنية إلى إطلاق حملة تضامن واسعة بأشكال جديدة مع القدامى لتسليط الضوء على معاناتهم بشكل خاص وعلى اعتبار أن إطلاق سراحهم بات ضرورة فلسطينية ملحة .

* عبد الناصر عوني فروانة
أسير سابق ، وناشط مختص في مجال الدفاع عن الأسرى ومدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية
الموقع الشخصي / فلسطين خلف القضبان
www.palestinebehindbars.org