هذا الموضوع صادر عن :

عين على المغرب



الرئيسية »» المغرب »» عين على المغرب
أمنتو حيدار
شهر كامل من الحصار و من المضايقات


17/1/2010


شهر كامل يمر و منزل عائلة المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " أمنتو حيدار " محاصرا من طرف مختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية، المكونة من عناصر الشرطة بزي مدني و رسمي و قوات مساعدة و درك و أعوان السلطة محاطين بعدد كبير من السيارات و الشاحنات و الدراجات النارية بهدف منع المواطنين الصحراويين من زيارتها و فرض مراقبة مشددة عليهم و على شارع " البير الجديد " الذي تحول إلى منطقة محرمة و معزولة عن بقية الأزقة و الشوارع و الأحياء بعد أن لجأت عناصر الشرطة إلى منع السيارات من المرور منه عبر كل اتجاهاته.

و بفعل هذا الحصار و التطويق الأمني المشدد تضايق السكان و التجار و باتوا يعانون من آثاره الوخيمة على كل المستويات بشكل قادهم إلى الاحتجاج مرات متعددة و تقديم شكاوى للسلطات المغربية، لكن بدون جدوى.

و تعمد السلطات المغربية باستمرار إلى ملاحقة و مضايقة المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " أمنتو حيدار " كلما حاولت زيارة بعض أفراد عائلتها و بعض المواطنات و المواطنين و مجموعة من المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بمنازلهم، حيث تظل عناصر الشرطة و أعوان السلطة يراقبونها و يراقبون كل من التقت بهم طيلة الوقت إلى أن تعود إلى منزلها بشكل مس من حقها في التنقل و في التحرك بحرية و تسبب بالتالي في مضايقة المواطنين الصحراويين و محاولة السلطات المغربية في زرع الرعب و الخوف فيهم.

و بالرغم من هذا الحصار، فإن المدنيين الصحراويين و من مختلف الأعمار يتقاطرون على شارع " البير الجديد " في محاولة لزيارة " أمنتو حيدار "، و هو ما يدفع بالسلطات المغربية إلى إساءة معاملتهم و استعمال العنف ضدهم بهدف منعهم و ترهيبهم و إبعادهم عن زيارتها بمنزل عائلتها أو بأي مكان آخر في ظل الحصار العسكري و البوليسي و الإعلامي المضروب على الصحراء الغربية.

خلفية:
ـ استطاعت " أمنتو حيدار " أن تعود إلى العيون / الصحراء الغربية بتاريخ 17 ديسمبر / كانون الأول 2009 بعد إضراب مفتوح عن الطعام دام 32 يوما بمنفاها بمطار جزيرة " لانثاروتي " احتجاجا على ترحيلها و إبعادها قسرا من طرف السلطات المغربية، التي تآمرت بشكل مفضوح مع الحكومة الأسبانية و بعد تضامن دولي و اسع شاركت فيها جمعيات و منظمات حقوقية دولية و مجتمع مدني إسباني و عالمي واسع.

ـ و كانت عودة " أمنتو حيدار " بفعل الضغط الدولي الذي مورس من أعلى مستوى على الدولة المغربية لتسليم جواز السفر و السماح ل " أمنتو حيدار " بالرجوع مجددا بدون قيد أو شرط إلى وطنها الصحراء الغربية.

ـ و منذ عودتها و منزل عائلتها يعرف حصارا مشددا تشارك فيه جميع الأجهزة الاستخباراتية المغربية لمنع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان و المدنيين و الصحافة الدولية من زيارتها.

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان
CODESA