هذا الموضوع صادر عن :

عين على المغرب


الرئيسية »» المغرب »» عين على المغرب
اعتقال شابتين صحراويتين
بالعيون / الصحراء الغر بية


18/12/2009


اعتقلت السلطات المغربية حوالي الساعة الخامسة مساء بتاريخ 18 ديسمبر / كانون الأول 2009 الشابتين الصحراويتين " إزانة أميدان " ( 30 سنة ) و " حياة الركيبي " ( 20 سنة ) بشارع البير الجديد بالعيون / الصحراء الغربية، الذي يعرف تطويقا أمنيا مشددا لمنع المواطنين من الوصول إلى منزل عائلة المدافعة الصحراوية العائدة من المنفى القسري بجزيرة " لانثاروتي " باسبانيا.

وقد تم اعتقال الشابتين الصحراويتين المذكورتين بعد توزيع مناشير و ترديد شعارات تطالب بتقرير مصير الشعب الصحراوي و تدين الحصار البوليسي و العسكري و الإعلامي على مدينة العيون / الصحراء الغربية قبل و بعد عودة المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " أمنتو حيدار " إلى وطنها الصحراء الغربية كما تطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين.

و نجت الشابة الصحراوية " النكية الحواصي " ( 20 سنة ) من اعتقال محقق بحي الإنعاش بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني بقيادة العريف " أحمد الحسوني ".

و سبق للسلطات المغربية أن قامت باختطاف و تعذيب الشابات الصحراويات الثلاثة على خلفية مواقفهن من قضية الصحراء الغربية و مشاركتهن في المظاهرات السلمية المطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي.

المكتب التنفيذي لتجمع المدافع الصحراوي
عن حقوق الإنسان
CODESA