هذا الموضوع صادر عن :

عين على المغرب


الرئيسية »» المغرب »» عين على المغرب
شبان صحرايون يمنعون
من السفر بمطار المسيرة بأكادير / المغرب

5/8/2009


منعت السلطات المغربية بتاريخ 05 آب/ أغسطس 2009 مجموعة متكونة من ستة شبان صحراويين من السفر إلى لندن العاصمة البريطانية بمطار المسيرة بمدينة أكادير/ المغرب.

ويتعلق الأمر بكل من: " النكية الحواصي " (19 سنة ) و " أميدان ميمونة " ( 17 سنة ) و " محمد فاضل العسيري " ( 24 سنة ) و " حياة الركيبي " (19 سنة ) و " شماد رزوق " ( 20 سنة ) و محمد دعنون " ( 20 سنة ).

وأفاد هؤلاء مباشرة بعد منعهم أنهم تواجدوا بالمطار المذكور في ساعة متقدمة من صباح يومه الأربعاء 05 آب/ أغسطس 2009 من أجل السفر على الساعة الحادية عشرة والنصف (11h 30mn ) وقاموا بسحب تذاكرهم ودفع ملابسهم وأمتعتهم قبل أن يفاجئوا بتدخل عناصر الشرطة المغربية وأغلبهم بزي مدني بمنعهم من السفر إلى لندن عبر الطائرة في الرحلة رقم AT422 دون أن تقدم لهم أسبابا واضحة على هذه الإجراءات السافرة.

وتمسك الشبان الصحراويون وهم بداخل المطار بعدم المغادرة وتسلمهم الأمتعة والملابس وبضرورة إعطائهم تبريرا قانونيا من طرف السلطات المغربية بالمطار المذكور يحدد أسباب منعهم من السفر، خصوصا وأنهم جميعا يتوفرون على جوازات سفر وتأشيرات الدخول إلى لندن مدتها 06 أشهر بداية من تاريخ 30 يوليوز / تموز 2009 .

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان
CODESA