هذا الموضوع صادر عن :

عين على المغرب


الرئيسية »» المغرب »» عين على المغرب
بيان
عمال SMESI REGIE يخوضون اعتصاما تتخلله وقفات احتجاجية يوم الخميس 09 يوليوز 2009 من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة و النصف مساءا أمام مديرية الاستغلالات المنجمية بخريبكة.

3/7/2009


انعقد يومه 01 يوليوز 2009 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بخريبكة جمع عام استثنائي لنقابة عمال SMESI REGIE المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، تدارس خلاله الحضور مع أعضاء المكتب المستجدات الخطيرة التي عرفتها الشغيلة حيث أضافت إدارة م.ش.ف. إلى سلسلة خروقاتها السابقة قرارا تصعيديا خطيرا تمثل في التوقيف التعسفي لعشرات العمال وفق مخطط مبيت و تدريجي يستهدف أزيد من 800 عامل يعول كل واحد منهم أسرته مع العلم أن معظمهم من أبناء المنطقة (خريبكة – وادي زم – بوجنيبة – حطان – بولنوار – أولاد عزوز – المفاسيس ...) أو أبناء عمال م.ش.ف. أو من الذين انتزعت أراضيهم للاستغلال الفوسفاطي ناهيك عن خبرتهم العملية التي راكموها طيلة تسع سنوات .

و قد قمنا بمراسلة إدارة م.ش.ف. المحلية و المركزية مرتين من أجل التفاوض كما حاولنا الاتصال المباشر بالمسؤولين عن هذه الأوضاع فلم نجد إلا الأبواب الموصدة في وجوهنا و بناء عليه:
  1. نرفض رفضا باتا التوقيف التعسفي لشريحة مهمة من عمال SMESI REGIE و نعتبره أمرا غير مقبول .
  2. نعتبر هذا الإجراء متناقضا تماما مع الخطابات الرسمية الداعية إلى الاهتمام بالعنصر البشري من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية . نؤكد على تشبثنا الراسخ بكامل حقوقنا و عزمنا على النضال من أجلها مهما كلفنا ذلك من تضحيات . نحمل كامل المسؤولية القانونية فيما سيترتب عن هذا القرار الجائر للمسؤولين عنه من خلال إرساليتهم السرية و المشؤومة . نطالب السيد عامل إقليم خريبكة بالتدخل العاجل من أجل إنصافنا و رد الاعتبار إلينا. ندعو جميع عمال SMESI REGIE إلى خوض اعتصام تتخلله وقفات احتجاجية أمام مديرية الاستغلالات المنجمية بخريبكة يوم الخميس 09 يوليوز 2009 من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة و النصف مساءا، و ستليه خطوات نضالية أخرى إلى حين الاستجابة لمطالبنا العادلة المشروعة. ندعو كل الهيئات السياسية و الحقوقية و المدنية و ذوي الضمائر الحية عامة و الشغيلة الفوسفاطية خاصة إلى مساندتنا من خلال المشاركة الفعلية في هذه المعركة النضالية.عاشت وحدة العمال
عاش الاتحاد المغربي للشغل
المكتب النقابي
خريبكة في :

إلى السيد الخليفة الأول
لعامل إقليم خريبكة

الموضوع : تصريح باعتصام
تحية و احتراما و بعد،
على إثر القرارات التعسفية الصادرة من إدارة م.ش.ف، القاضية بتشريد عشرات العمال من خلال توقيفهم عن العمل قررت نقابة عمال SMESI REGIE المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل خوض اعتصام تتخلله وقفات احتجاجية أمام مديرية الاستغلالات المنجمية و ذلك يوم الخميس 09 يوليوز 2009 من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة و النصف مساءا.

و تقبلوا منا السيد الخليفة الأول لعامل الإقليم فائق التقديرلا و الاحترام.

و السلام
عن المكتب المحلي

الاتحاد المغربي للشغل
نقابة عمال سميسي ريجي