هذا الموضوع صادر عن :

عين على المغرب


الرئيسية »» المغرب »» عين على المغرب


بعد 42 يوما من الإضراب المفتوح عن الطعام
"يحي محمد الحافظ إعزى " بالمستشفى و" محمود البركاوي " يصاب بالتبول اللاإرادي

16/5/2009


لازال المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " يحي محمد الحافظ إعزى " يرقد بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بأكادير / المغرب ، حيث تظل الحراسة مفروضة عليه من طرف عناصر الشرطة المغربية ، الذين منعوا زوجته " محجوبة اعلية " وأخته " العالية إعزى " من زيارته بمبرر وجود تعليمات صارمة صادرة من النيابة العامة بالمدينة المذكورة في حقه .

ويتواجد " يحي محمد الحافظ إعزى " في الغرفة 09 ببلوك 02 محروسا من قبل 03 عناصر من الشرطة بداخل الغرفة وآخر أمام بابها ، في حين يتواجد باستمرار عنصران آخران أمام باب الجناح بغرض فرض المراقبة المشددة على المواطنين بداخل الجناح إيابا وذهابا ، بالرغم من أن الغرفة التي يرقد فيها " يحي محمد الحافظ إعزى " تظل مقفلة ومغلقة النوافذ، منعا لتسرب أي خبر عن الوضعية الصحية للمعتقل المذكور وعن طريقة معاملته من طرف أطباء المستشفى من جهة ومن طرف الأجهزة الإستخبارات المغربية من جهة أخرى .

واعتبرت عائلته أن هذا الإجراء التعسفي ، يؤكد بأن الوضعية الصحية لإبنها في تدهور مستمر وأنها تتخوف من إساءة معاملته ، خصوصا وأنه يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام ء .

وقد استغربت عائلته لربط زيارة ابنها بتصريح من النيابة العامة ، التي سبق وأن كاتبتها أكثر من مرة في قضية الإعتداء والإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه ابنها منذ 04 أبريل / نيسان 2009 دون أن تلقى أي رد ، متسائلة عن الأسباب الحقيقية التي لجأت إليها السلطات المغربية لمنع زوجته وأخته من زيارته وهو بداخل المستشفى بعد أن ظلت إدارة السجن المحلي بأيت ملول / المغرب تنحو نفس المنحى لمدة 40 يوما إلى أن تدهورت حالته الصحية .

وصلة بموضوع الإضراب المفتوح عن الطعام ، فإن وضعية المضربين بالسجن المحلي بإنزكان تزداد تدهورا وخطورة ، في ظل التجاهل التام لمطالبهم ولأوضاعهم الصحية بعد أن بات كل من " حسن خلاد " و " محمود البركاوي " يلازمان الفراش و لايقدران على الكلام أو الحركة ، مع إصابة " محمود البركاوي " بالتبول اللاإرادي " وبآلام حادة على مستوى القلب ، في حين يبقى " حسن خلاد " مصابا بالحساسية المفرطة وبآلام في المعدة وفي الكلي .

أما المعتقل السياسي الصحراوي " لحسن الفقير " فيشتكي من مرض البواسير التي يستمر نزيفها حاد وبات لايقدر على الكلام دون أن تلجأ إدارة السجن إلى علاجه أو السماح لعائلته بإدخال الدواء إليه .

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية