هذه الموضوعات صادرة عن :

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

الرئيسية »» المغرب »» الجمعية المغربية لحقوق الإنسان


إضراب سجين عن الطعام


7/2/2010


توصل مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببني ملال بشكاية من معتقل الحق العام حميد الخالفي (رقم الاعتقال 29791)، الشكاية التي حملتها زوجته سالم لكبيرة تخبر فيها بدخوله في إضراب لا محدود عن الإضراب منذ 26 يناير 2010. وبالاستناد إلى الشكاية فان السجين فوجئ بالمتابعة في ملف ثان بتهمة المشاركة في القتل التي يدعي أنه بريء منها و يطالب محكمة الاستئناف و يصر على إحضار الشاهد الذي سيدلي بما يبرئه. إن مكتب الفرع:
-يطالب النيابة العامة بمحكمة بني ملال التدخل العاجل لانقاد حياة السجين المضرب و ذلك بتلبية مطالبه في إطار ما يخوله له القانون .

-يطالب إدارة السجن بتقديم الإسعافات الطبية الضرورية للسجين و وضعه بمصحة السجن خارج الزنزانة المكتظة و النتنة .

-يدين بالمناسبة سلوك مدير السجن المحلي ببني ملال العدواني اتجاه السجناء خصوصا ضد أولئك الذين يطالبون بحقوقهم أو يرفضون تسلط "كابرانات" عملاء الإدارة بالزنازن. لقد سادت قسوة المدير و انعدام إنسانيته نتيجة إمعان الحراس بناء على تعليماته في تعذيب السجناء بلا شفقة و لارحمة.

فأسلوب "الشواية" الذي تستعمله الإدارة في تعذيب السجناء يعبر عن همجية بالية و سادية مفرطة تمس كرامة الإنسان في الصميم و تصيب سلامته النفسية و البدنية.

-يطالب عامل إقليم بني ملال ( والي جهة تادلا- أزيلال) بتفعيل اللجنة الإقليمية لمراقبة السجون و يؤكد على حق فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببني ملال في عضويتها .

عن مكتب الفرع
لجنة الإعلام والتواصل
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع بني ملال