هذه الموضوعات صادرة عن :

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

الرئيسية »» المغرب »» الجمعية المغربية لحقوق الإنسان


الوضعية الصحية المتدهورة للصحفي المعتقل ادريس شحتان


3/2/2010

إلى السيد الوزير الأول

الموضوع: الوضعية الصحية المتدهورة للصحفي المعتقل ادريس شحتان
تحية وبعد،

توصلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من زوجة الصحفي ادريس شحتان المعتقل بسجن سلا (تم تنقيله مؤقتا إلى سجن عكاشة بالدار البيضاء لحضور أطوار محاكمته في قضية أخرى) بملف طبي يفيد أن المعتقل ادريس شحتان، كان قبل اعتقاله يتابع لدى طبيب متخصص في أمراض وجراحة الأذن وجراحة الصمم منذ 18/08/2007، بسبب مرض مزمن يتسبب في تناقص السمع بشكل كبير وفي الأذنين.

وسبق وأن أجريت له عملية في الأذن اليسرى في 19/06/2008. ورغم نجاح العملية فإن احتمال التراجع واردة مما يتطلب مراقبة مستمرة. كما أشار الملف الطبي إلى أن جراحة الأذن اليمنى ضرورية. وكانت آخر زيارة لطبيبه المعالج تمت يوم 14 ماي 2009.

إن الوضعية الصحية للسيد ادريس شحتان متدهورة جدا، يتسبب له مرضه في دوران ثم السقوط أرضا عدة مرات في اليوم، مما يهدد سلامته البدنية بشكل مضاعف. كما نخبركم، السيد الوزير الأول، أن إدارة سجن عكاشة، قد أرغمت على المعتقل الصحافي ادريس شحتان عند نقله للطبيب قصد إجراء فحوصات، الخروج بلباس السجن والأصفاد في اليدين، وهو ما رفضه المعني بالأمر واستعمل ذلك مبررا للعدول عن نقله إلى الطبيب.

إن المكتب المركزي للجمعية، وهو يعبر عن قلقه بشأن وضعية الصحفي المعتقل ادريس شحتان، واعتبارا لمسؤولية المندوبية العامة للسجون، الموضوعة تحت وصايتكم، في حماية حقوق السجناء كما تنص عليها القواعد النموذجية لمعاملة السجناء والقوانين المغربية ذات الصلة، يطالبكم، السيد الوزير، بالتدخل لضمان الحق في العلاج وفي السلامة البدنية للمعتقل ادريس شحتان، قبل فوات الأوان، وذلك في احترام تام لكرامته.

وتقبلوا، السيد الوزير الأول، عبارات مشاعرنا الصادقة

عن المكتب المركزي
الرئيسة: خديجة رياضي