هذه الموضوعات صادرة عن :

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

الرئيسية »» المغرب »» الجمعية المغربية لحقوق الإنسان


رسالة مفتوحة إلى السيدة المديرة العامة للمكتب الوطني للهدروكاربورات و المعادن بالرباط


10/7/2009


تحية و احتراما، وبعد
يعاني عمال و مستخدمي شركة معمل الأجور والقراميد شمال إفريقيا B.T.N.A بوجدة (المنتمون لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب وعددهم 26) من قساوة العيش بعد حرمانهم من أجورهم منذ شهر شتنبر 2008بعضهم وصل سن التقاعد بعدما عمل40 سنة بالشركة التي أسست سنة 1949وتم وقف نشاط المعمل يوم 15 يناير 2009 بدعوى استبدال الآلات وتم توقيف تسوية انخراطهم في صندوق الضمان الاجتماعي منذ مارس 2007.

وتدخلات مندوبية الشغل بوجدة لم تفض لأية نتيجة ما عدا استفادة العمال من التعويضات العائلية التي توقفت لمدة معينة.

أمام هذه الوضعية وطول انتظار العمال و المستخدمين ، دخل هؤلاء في اعتصام مفتوح تحت شعار: " عمال معمل الأجور عين السراق يطالبون بصرف أجورهم و باستئناف العمل فورا " منذ 3يونيو 2009 بمحل إدارة الشركة الكائن بشارع عمر بن الخطاب بوجدة .

يؤمن العمال حراسة معمل الشركة انطلاقا من قناعتهم ، ليلا ونهارا رغم وجوده خارج المدينة ب 7 كلم وشساعة مساحته التي تصل 22 هكتارا و ذلك دون مقابل . .

إن الوضعية الصعبة لهؤلاء العمال والمستخدمين ناتجة عن فصلهم الضمني عن العمل من طرف الشركة دون احترام مقتضيات قانون مدونة الشغل خاصة الفصول363 و66 ـ67 ـ 68 ـ 69 المتعلقة بالأجر و الفصل وأسباب الفصل و المسطرة المتبعة للفصل و شروط الفصل... ودون حماية الحق في الشغل من طرف الدولة ويعتبر هذا سكوت ضمني لوزارة الطاقة والمعادن ( الوزارة الوصية ) على هذا الفصل الجماعي .

السيدة المديرة العامة
إن عدم احترام القانون من طرف الشركة رغم علاته وعدم حماية الدولة للحق في العمل هو: ــ ضرب للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية للعمال و المستخدمين و أسرهم و على الخصوص :
الحق في أجر منصف، الحق في العيش الكريم، ا لحق في الضمان الاجتماعي....
ــ وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان في شموليتها كما هو متعارف عليها عالميا.

أمام هذه الوضعية الأليمة ، نضعكن السيدة المديرة العامة للمكتب الوطني للهدروكربورات والمعادن أمام مسؤولياتكن من خلال طرح هذه الأسئلة :
  • إلى متى سيستمر هذا الأمر الواقع المهين للكرامة الإنسانية،المفروض على هؤلاء العمال والمستخدمين؟
  • هل هناك مشروع غير معلن لخوصصة المعمل؟
  • هل العمال والمستخدمون الذين ساهموا في الإنتاج لسنوات مضت وصل معدله إلى (36000) أجورة في اليوم الواحد خلال التسعينات ،بل عملوا على استمرارية المعمل بشراء الوقود أحيانا والقيام بإصلاحات أولية لبعض الآلات وكدا تأمين حراسة المعمل وما بداخله دون مقابل،هل يتم تكريمهم وتكريم عائلاتهم بهذا الحجم من الانتهاكات لحقوقهم؟ الفصل 363 من مدونة الشغل ينص على "يجب أداء الأجر للعمال على الأقل مرتين في الشهر تفصل بينهما مدة أقصاها ستة عشر يوما... " وعمال شركة(B.T.N.A) لم يتوصلوا بأجرهم مند 10 أشهر.
  • هل خرق القانون أصبح ذي جدوى لهذه الدرجة من الاستهتار بحقوق العمال المستخدمين؟
  • أليس من المنصف التعجيل بإيجاد الحلول المنصفة لهؤلاء العمال والمستخدمين المعتصمين؟
  • المبرر الشفوي لوقف نشاط المعمل بتاريخ 15 يناير 2009 كان هو استبدال الآلات، فما مدى صحة هذا التبرير وقد مرت على الإعلان عنه حوالي 6 أشهر؟
إننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع وجدة إذ نضع هذه الأسئلة على أنظاركن السيدة المديرة العامة،نطالب بإنصاف العمال بما يضمن حقوقهم كاملة وعلى رأسها الحق في العمل والالتزام بحماية الحق في الشغل وكذا التدخل لالتزام باحترامه كما تنص عليها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وخاصة العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية و اتفاقيات منظمة العمل الدولية .

في انتظار تجاوبكم الايجابي مع مضمون رسالتنا ، تقبلوا السيدة المديرة العامة فائق تقديرنا واحترامنا .

الإمضاء:
عن المكتب
الرئيس محمد كرزازي
فــرع وجــــدة

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان