هذه الموضوعات صادرة عن :

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

الرئيسية »» المغرب »» الجمعية المغربية لحقوق الإنسان


رسالة الي السيد وزير الداخلية "احتجاج وطلب فتح تحقيق"


6/7/2009


إلى
السيد وزير الداخلية
الموضوع: احتجاج وطلب فتح تحقيق
السيد الوزير
تحية وبعد،
تابعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الهجوم العنيف واللامبرر الذي شنته قوات الأمن يوم الخميس 2 يوليوز 2009 على الساعة الثانية والنصف زوالا، على مجموعة من اللاجئات واللاجئين المعترف بهم من طرف المفوضية العليا للاجئين HCR أثناء اعتصام سلمي كانوا ينظمونه أمام هذه الأخيرة. ويعتبر هذا الهجوم الثاني من نوعه بعد الأول الذي وقع يوم السبت 27 يونيو 2009 على الساعة الواحدة صباحا لفك اعتصام دام أسبوعا في نفس المكان.

وقد خلف هذا الاعتداء كسابقه جروحا خطيرة في صفوف اللاجئين من بينهم نساء حوامل، ناهيك عن عبارات السب والشتم في حقهم. كما تم إيداع 5 لاجئين بسجن سلا أربعة منهم من ساحل العاج وواحد من الكونغو بعد أن تم إلقاء القبض على العديد من اللاجئين وتقديمهم إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط. السيد الوزير
إن هؤلاء الأشخاص الذين فروا من أوضاع الاضطهاد والحروب في بلدانهم بحثا عن الأمن، اضطروا للجوء إلى الاعتصام السلمي احتجاجا على أوضاعهم المعيشية المأساوية ، حيث مرت سنوات على وجودهم في المغرب دون أن يتمكنوا من الحصول على أبسط الحقوق التي تضمنها اتفاقية جنيف المتعلقة بوضع اللاجئين التي صادق عليها المغرب، من بينها حقهم في الحصول على بطاقة الإقامة وحرية التنقل وحقهم في الولوج إلى الخدمات العمومية كالشغل والصحة والتربية.



السيد الوزير
إن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان إذ يبلغكم احتجاجه الشديد على هذه الممارسات المنافية لكل القوانين الجاري بها العمل، يدعوكم إلى:

• فتح تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن هذا المس الخطير بسلامة وكرامة الإنسان؛

• إطلاق سراح اللاجئين الموجودين رهن الاعتقال بسجن الزاكي بسلا؛

• احترام الحقوق الأساسية للاجئين وطالبي اللجوء طبقا لمقتضيات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني تشريعا وممارسة.

عن المكتب المركزي الرئيسة: خديجة رياضي

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان