هذه الموضوعات صادرة عن :

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

الرئيسية »» المغرب »» الجمعية المغربية لحقوق الإنسان


بـــــــــــلاغ
حول تنظيم ندوة صحفية بشأن محاكمة مدير "المشعل"
ورئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة


12/6/2009


تنظم يوم الاثنين 15 يونيو 2009 على الساعة العاشرة صباحا، بالمقر المركزي للجمعية، الكائن بزنقة أكنسوس، العمارة 6 رقم 1، حي الليمون الرباط.


توصل مدير أسبوعية "المشعل" السيد إدريس شحتان والأخ مصطفى أعداري رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة بدعوى قضائية رفعتها ضدهما ما سمي بـ"جمعية الدفاع عن عائلة أمحزون موحا أوحمو الزياني" مطالبة المحكمة الابتدائية بالدارالبيضاء لمحاكمة الأسبوعية في شخص مديرها والأخ مصطفى أعداري بتهمة السب والقذف العلنيين.

وقد تم الارتكاز في رفع الدعوى على الملف بعنوان "فضائح خالة الملك" المنشور في 27 نونبر 2008 بالعدد 191 من أسبوعية "المشعل" والذي تضمن بالخصوص استجوابا مع الأخ مصطفى أعداري.

وقد طالبت الجهة المدعية بالخصوص بالحكم على السيد إدريس شحتان بغرامة مالية تساوي مليون درهم ومنعه من ممارسة العمل الصحفي.

الجلسة الأولى من المحاكمة يوم الثلاثاء 16 يونيو على الساعة التاسعة صباحا بالمحكمة الابتدائية بعين السبع الدارالبيضاء.

واعتبارا لخطورة هذه المحاكمة التي يتحول فيها الظالم إلى مظلوم، وفاضح الظلم إلى مجرم، مما يجعلها من أخطر محاكمات حرية التعبير والصحافة ببلادنا فإن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان:
  • ينادي كل القوى الديمقراطية ببلادنا إلى التنديد بهذه المحاكمة الخطيرة وإلى الحضور المكثف يوم الثلاثاء 16 يونيو لمتابعتها والتضامن الملموس والمنظم مع أسبوعية "المشعل" والجمعية المغربية لحقوق الإنسان.
  • يعلن أن ندوة صحافية مشتركة بين أسبوعية "المشعل" وفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة ستعقد يوم الإثنين 15 يونيو 2009 على الساعة العاشرة صباحا، تحت إشراف المكتب المركزي للجمعية، وذلك بمقره الكائن بزنقة أكنسوس، العمارة 6 رقم 1، حي الليمون الرباط.
  • ويعد هذا البلاغ بمثابة دعوة للحضور بالنسبة لكافة المنابر الإعلامية المكتوبة والقنوات الإذاعية والتلفزية ووكالات الأنباء والملحقين الصحفيين بالسفارات وكذا للمنظمات الحقوقية ببلادنا.
المكتب المركزي