هذه الموضوعات صادرة عن :

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

الرئيسية »» المغرب »» الجمعية المغربية لحقوق الإنسان


المحكمة الإبتدائة لبني ملال
تقضي بإلغاء نتائج اقتراع مناديب أجراء "راديت"


4/6/2009


توصل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببني ملال بشكاية من وكيلي لائحتين انتخابيتين في إطار انتخاب مناديب الأجراء بالوكالة المستقلة للماء والكهرباء الموجود مقرها بمدينة بني ملال. لقد عمدت إدارة الوكالة بناء على حيثيات الشكاية إلى خرق القانون، وعملت كل ما في وسعها من ابتزاز وشطط وتخويف من أجل فرض تمرير لوائح نقابة الإتحاد المغربي للشغل ضدا على إرادة المستخدمين. وفضلا عن تدخل الإدارة في فرض مرشحيها، عينت أطرا غير ناخبة للإشراف على مكاتب التصويت بغاية إرغام وإرهاب المستخدمين للتصويت على اللوائح التي زكتها الإدارة. كما يتجلى جو التخويف في ملاحقة المستخدمين بعد عملية التصويت، بضرورة الإدلاء بما يفيد أنه تم التصويت على لائحة الإدارة.

واستجابة للطعن في نتائج انتخابات 15 ماي 2009 الذي تقدم به وكيلا اللائحتين المنافسين بتاريخ 21 و26 ماي 2009، حكمت المحكمة الإبتدائية ببني ملال بإلغاء نتائج الإقتراع مع ما يترتب عن ذلك قانونا.

إن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إذ يعبر عن ارتياحه لهذا القرار القضائي ضد إدارة الوكالة، فإنه يطالب بتطبيق القانون واتخاذ إجراءات من شأنها الحفاظ على سرية الإقتراع واحترام إرادة المستخدمين في الإختيار الحر لمن يمثلهم.

لجنة الإعلام والتواصل
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع بني ملال