موضوع صادر عن :

مجموعة عمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا
مجموعة عمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا

الرئيسية »» دولية و إقليمية »» مجموعة عمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا


الحكم بالسجن على مدون في المغرب
17/12/2009

مجمـوعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا تشجب إدانة المحكمة الابتدائية بكلميم ، بتاريخ 15 ديسمبر 2009 ، المدون حزام البشير بأربعة أشهر سجن نافذ و عبد الله بوفكو ، صاحب مقهى للانترنت، بسنة سجن نافذ.

المدون حزام البشير اعتقل في 7 ديسمبر 2009 ، بعد ثلاثة أيام من نشره على موقعه بيان صادر عن الطلبة المتظاهرين يستنكرون فيه التدخل القوي لقوات الأمن لقمع مظاهرتهم يوم 1 ديسمبر بتغجيجث على بعد 200 كيلومتر جنوب أغادير. المدون أدين بتهمة "نشر أخبار كاذبة تضر بصورة المملكة في مجال حقوق الإنسان." أما عبد الله بوكفو ، فقد اعتقل في مقهاه يوم 4 ديسمبر وتمت إدانته بسنة سجن نافـد بتهمة نشر المعلومات عن أحداث تغجيجث وحيازة منشورات تحرض على الكراهية العنصرية بعد عثورالسلطات في قرصه المضغوط علي بيانات صادرة عن المنظمة الأمازيغية "الحركـة" .

مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا تدين حملة المضايقات التي تستهدف إسكات المدونين الذين يتجرؤون على التغطية والإبلاغ عن انتهاكات قوات الأمن والسلطات الإدارية.

تطالب المجموعة السلطات المغربية بإطلاق سراح المدون ووقف الهجمة الشرسة ضد حرية الرأي والتعبير والحق في التجمع السلمي كما تعرب للمعتقلين تضامنها الكامل.

مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا