هذه الموضوعات صادرة عن :
الاتحاد العام للصحفيين العرب
الاتحاد العام للصحفيين العرب
الرئيسية »» دولية و إقليمية »» الاتحاد العام للصحفيين العرب


اتحاد الصحفيين العرب يناشد الرئيس اليمني
وقف مصادرة السلطات اليمنية للصحف المستقلة
9/5/2009

يتابع الاتحاد العام للصحفيين العرب بقلق شديد ما نقلته وكالات الأنباء وكذلك بيان نقابة الصحفيين اليمنيين عن قيام وزارة الإعلام اليمنية بمصادرة ست صحف مستقلة هي "النداء – الشارع – الديار – الوطني – المصدر – المستقلة "

كما صادرت الوزارة منذ فترة وجيزة صحيفة الأيام التي تعرضت لمضايقات كثيرة وصلت إلى حد تطويق أجهزة الأمن في عدن لمبنى الصحيفة ولطاقم تحريرها وهو الأمر الذي يتعارض مع حرية الرأي والتعبير .

وقد أرسل الأستاذ إبراهيم نافع رئيس الاتحاد رسالة يوم الخميس 7/5/2009 إلى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يطلب منه التدخل شخصيا لوقف هذه الإجراءات ضد هذه الصحف الوطنية وإصدار تعليماته بتوسيع هامش الحرية مع الصحافة والإعلام في اليمن الشقيق والوقوف إلى جانب حرية الرأي والتعبير التي تصب في النهاية في صالح الشعب اليمني .

وصرح مكرم محمد احمد أمين عام الاتحاد بأن الاتحاد يدعم نقابة الصحفيين اليمنيين في دفاعها عن حرية الرأي ويحذر من ان استهداف الصحافة المستقلة يقوض التعدد والتنوع وحق الاختلاف وكل المبادئ التي تقوم عليها الديموقراطية وهو ما يعطي مؤشرا سلبيا تجاه مستقبل الصحافة وحرية التعبير في اليمن .

وقال الأمين العام للاتحاد أن ما حدث في اليمن يتطلب دعوة الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب إلى اجتماع طارئ، لكن نظرا لان الأمانة سوف تجتمع في القاهرة يوم 16 مايو الجاري، فقد رؤى أن تكون قضية الصحف اليمنية على رأس جدول أعمالها مؤكدا عزم الأمانة على اتخاذ كل المواقف التي تدعم حرية الصحافة والصحفيين في اليمن.

كما أن اتحاد الصحفيين العرب لا يزال يأمل في قيام الرئيس علي عبد الله صالح بوضع الأمور في نصابها خاصة انه سبق أن تعهد بدعم حق الصحفيين في الوصول إلى المعلومات ومنح التراخيص للصحف الجديدة والموقوفة .

الاتحاد العام للصحفيين العرب
الأمين العام
مكرم محمد احمد