هذه الموضوعات صادرة عن :

الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان
الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان

الرئيسية »» دولية و إقليمية »» الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان


الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي ، وحقوق الإنسان مطابقة الخطاب للأفعال
التوصيات التي وضعتها الشبكة الأورو- متوسطية لحقوق الإنسان غداة الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي



29/6/2009


احتل كل من الحوار مع المجتمع المدني و حقوق الإنسان و الشفافية في الإدارة العامة مرتبة مناسبة في قائمة جدول أعمال الرئاستين السويديتين السابقتين كما ستترأس السويد الاتحاد الأوروبي من جديد ابتداء من الفاتح من تموز/يوليو 2009، و يتعين على هذه الرئاسة الجديدة أن تكون الفرصة المناسبة لجعل الخطاب يتطابق مع الأفعال في مجال حقوق الإنسان في المنطقة الأورو-متوسطية.

يعد الاتحاد الأوروبي من أهم الفاعلين في مجال حقوق الإنسان فالالتزامات بحقوق الإنسان منصوص عليها في المعاهدة التأسيسية للاتحاد الأوروبي كما توجد هناك آليات لحماية و احترام حقوق الإنسان داخل الاتحاد الأوروبي و خارجه.

و علاوة على ذلك فقد تعهد رؤساء الدول و الحكومات أثناء قمة الاتحاد الأوروبي من أجل المتوسط التي عقدت في 13 تموز/يوليو 2008 بتعزيز الديمقراطية كما أكدوا على طموحهم ببناء "مستقبل مشترك مبني على الاحترام الكامل لمبادئ الديمقراطية و حقوق الإنسان و الحريات الأساسية".

وعلى الرغم من هذه الالتزامات الرسمية فحقوق الإنسان لم تحض إلا على حيز ضئيل من الإنجازات الملموسة للاتحاد من أجل المتوسط بل على العكس من ذلك فقد كانت هناك عوائق أمام مشاركة المجتمع المدني في مشروعات الاتحاد من أجل المتوسط. تطلب الشبكة الأورو-متوسطية لحقوق الإنسان من الرئاسة السويدية أن:
  • تعزز التشاور على نطاق واسع مع المجتمع المدني لإعداد أنشطة الاتحاد من أجل المتوسط ‏وإشراك ‏ممثلي المجتمع المدني في الاجتماعات المناسبة، بما في ذلك الاجتماعات ‏الوزارية المقررة مسبقا.
  • ‏تضع قضايا حقوق الإنسان والإصلاحات على رأس جدول أعمال جميع الحوارات السياسية.
  • تأخذ زمام المبادرة باشتراط إدخال تحسينات ملموسة و التزامات جادة فيما يخص حقوق الإنسان في أي تعزيز للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ‏وشركائه.
  • ‏تتشاور مع المنظمات غير الحكومية للدفاع عن لحقوق الإنسان بشكل منتظم.
  • ‏تأكد على أن إعادة تصنيف العلاقات المتبادلة مع إسرائيل ما زالت ‏مشروطة بإحراز تقدم في مجال احترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ‏والتزاماتها فيما يتعلق بعملية السلام.
الشبكة الأورو-متوسطية لحقوق الإنسان
للإطلاع على كامل توصيات الشبكة الأورو-متوسطية لحقوق الإنسان:
http://ar.emhrn.net/usr/00000047/00002986.pdf