موضوع صادر عن :
المنظمة العربية لحقوق الإنسان
المنظمة العربية لحقوق الإنسان
الرئيسية »» دولية و إقليمية »» المنظمة العربية لحقوق الإنسان

في الذكري السادسة عشر لاختفاء منصور الكيخيا
المنظمة تجدد إصرارها علي إجلاء مصيره


11/12/2009

يصادف ذكرى احتفالات اليوم العالمي لحقوق الإنسان اختفاء الناشط الحقوقي البارز المحامي "منصور الكيخيا" عضو مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان، والذي اختفى قسرياً عقب مشاركته في اجتماع مجلس أمناء المنظمة بالقاهرة في 11 ديسمبر/كانون أول 1993.

وإذ تعرب المنظمة عن بالغ إدانتها لهذه الجريمة التي لا يمكن أن تسقط بالتقادم، فإنها تتمسك بان يظل قضية إجلاء مصيره هدفا ثابتا لها، وأن استمرار المطالبة بإجلاء مصير "الكيخيا" هو رمز للنضال من أجل إجلاء مصير كل المختفين قسرياً في كل أنحاء العالم بصفة عامة وفي الوطن العربي بصفة خاصة.

وتتابع المنظمة تحميل الحكومتين المصرية والليبية مسئولية اختفاءه في ضوء مسئولياتهما القانونية، فضلا عن مسئولية الإدارة الأمريكية لامتناعها عن توفير ما لديها من معلومات حول الجريمة، لاسيما بعد تأكيداتها بأن "الكيخيا" قد أعدم خارج نطاق القانون.

وتجدد المنظمة مطلبها بإجراء تحقيق مشترك بين الحكومتين الليبية والمصرية وتقديم كافة الأدلة والتوضيحات المتعلقة باختفائه وإجلاء مصيره وتحديد المسئولية القانونية، مع ضرورة السماح لها بمتابعة التحقيقات في كافة مراحلها.

وإذ ترحب المنظمة بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية دولية جديدة للحد من الاختفاء القسرى، فإنها تطالب المجتمع الدولي والحكومات العربية بسرعة التصديق عليها لكي تدخل حيز النفاذ في أقرب وقت ممكن، وتكرر مناشدتها للمجتمع الدولي للعمل من اجل محاصرة الظاهرة والكشف عن مصير المختفين قسرياً.

المنظمة العربية لحقوق الإنسان