موضوع صادر عن :
المنظمة العربية لحقوق الإنسان
المنظمة العربية لحقوق الإنسان
الرئيسية »» دولية و إقليمية »» المنظمة العربية لحقوق الإنسان

في الذكري الخامسة عشر لاختفاء "منصور الكيخيا" المنظمة تجدد إصرارها علي إجلاء مصيره


16/12/2008

تصادف ذكرى الاحتفالات باليوم العالمي لحقوق الإنسان اختفاء أحد رموز الحقوقيين العرب المحامي "منصور الكيخيا" عضو مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان خلال مشاركته في اجتماع مجلس أمناء المنظمة بالقاهرة في 11 ديسمبر/كانون أول 1993، ومن المؤسف أن كافة الجهود التي بذلت لإجلاء مصيره قد أخفقت حتى الآن، وتكرر المنظمة إدانتها البالغة لهذه الجريمة، وتتمسك بان تظل قضية إجلاء مصيره هدفا ثابتا لها.

وكانت المنظمة قد خلصت إلي تحميل الحكومتين المصرية والليبية مسئولية اختفاءه علي أساس مسئولية الحكومة المصرية عن امن وسلامة المقيمين علي أراضيها، والحكومة الليبية انطلاقا من مسئوليتها عن مواطنيها، فضلا عن مسئولية الإدارة الأمريكية عن ما أعلنته عن اختطافه وإعدامه خارج نطاق القانون وامتناعها عن توفير ما لديها من معلومات.

وتجدد المنظمة مطلبها بإجراء تحقيق مشترك بين الحكومتين الليبية والمصرية وتقديم كافة الأدلة والتوضيحات المتعلقة باختفائه وإجلاء مصيره وتحديد المسئولية القانونية.

وتجدد المنظمة مطالبتها للمجتمع الدولي والحكومات العربية بسرعة التصديق على الاتفاقية الدولية لمنع جريمة الاختفاء القسرى والتي تبنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتكرر مناشدتها للمجتمع الدولي للعمل من اجل محاصرة الظاهرة والكشف عن مصير "منصور الكيخيا" وكافة المختفين قسرياً.

المنظمة العربية لحقوق الإنسان