موضوع صادر عن :
التضامن لحقوق الإنسان- ليبيا
التضامن لحقوق الإنسان

الرئيسية »» ليبيا »» التضامن لحقوق الإنسان


مخاطبة منظمات دولية مختصة لعلاج السجين السياسي السابق " حسن القماطي "

15/1/2010

أجرت التضامن خلال الأيام السابقة العديد من الاتصالات مع المنظمات الدولية المختصة في علاج المرضى من السجناء الذين تعرضوا للتعذيب أو الإهمال الصحي ، و ذلك في محاولة لتمكين السجين السابق المواطن " حسن القماطي " من العلاج خارج ليبيا بعد أن عجزت العيادات المحلية في علاجه.

المواطن " حسن القذافي أحمد محمود القماطي" هو سجين سياسي سابق أعتقل بتاريخ 11.07.1996 و تم الإفراج عنه في شهر مايو 2005. و يعاني " القماطي " من مرض التدرن الرئوي الذي أصيب به أثناء إعتقاله في سجن بوسليم بالعاصمة طرابلس ، وهو حاليا طريح الفراش و في حالة صحية حرجة.

و قد تفشى مرض التدرن الرئوي - المصنف لدى منظمة الصحة العالمية ضمن الأمراض المعدية الفتاكة - بين السجناء بسبب تردي الوضع الصحي في السجون السياسية الرئيسية (بوسليم ، عين زارة ، و القسم السياسي بسجن الجديدة) و ذلك نتيجة الزيادة المأهولة لعدد السجناء في الزنزانات في فترة التسعينيات مما أودى بحياة العشرات منهم، و قد قامت التضامن في حينها بحملات إعلامية على المستوى الدولي بغية التعريف بالوضع المتردي للسجون الليبية* نشرت التضامن خلالها عينة لأسماء ضحايا هذا المرض** ، و لا يزال يعاني الكثير من السجناء و المفرج عنهم لاحقا آثار هذا المرض.

التضامن لحقوق الإنسان
جنيف

*   http://www.lhrs.ch/default.asp?page1=v_Study&id=14
** http://www.lhrs.ch/default.asp?page1=v_Study&id=13

التضامن لحقوق الإنسان