موضوع صادر عن :
التضامن لحقوق الإنسان- ليبيا
التضامن لحقوق الإنسان

الرئيسية »» ليبيا »» التضامن لحقوق الإنسان


نداء عاجل: زوجة فليبنية تطالب الإفراج عن زوجها الليبي من السلطات الليبية

25/9/2007

تعرب التضامن لحقوق الإنسان عن بالغ تخوفها إزاء تعرض المواطن الليبي عبدا لقادر المجراب للاعتقال و منعه من السفر و التحاقه بزوجته و أولاده الثلاثة في الفلبين.

وبعد حصول المجراب على ضمانات من مؤسسة القذافي الخيرية، وما وعدت به السلطات الليبية في أكثر من مناسبة بناء على التعليمات الواردة إليها بإمكانية عودة المواطن الليبي إلى وطنه دون المساس بحريته وكرامته و سلامته، والسماح لكل معارض أو مشتبه فيه أمنياً أن يقوم بتسوية ملفه؛ وبناء على هذه الوعود قرر السيد عبد القادر المجراب العودة إلى وطنه، وعند وصوله إلى مطار طرابلس الدولي 13/12/2005 ميلادية؛ قامت السلطات الأمنية بالمطار بسحب جواز سفره الذي لم يتم إعادته إليه لاحقا تعرض السيد المجراب لتحقيق من قبل عناصر الأمن الداخلي بمقر ما يدعى إدارة مكافحة الزندقة و المؤثرات العقلية ( يتبع إدارة الأمن الداخلي الليبي )الكائن بشارع 7 نوفمبر، ويشرف على هذا المقر العقيد التهامي خالد رئيس جهاز الأمن الداخلي الليبي و العقيد مصطفي المعكف و العقيد محمد عثمان و العقيد سالم مغيدر.

تؤكد المعلومات أن السيد المجراب قد تعرض أثناء التحقيق إلى الإهانة الشخصية مما أدى إلي مشادات كلامية يعتقد أنها السبب في اتهام المذكور فيما ما بعد بقضية جنائية، على إثرها تم اعتقاله بسجن عين زارة حيث يتم مماطلته و تأجيل النظر في القضية و لقد كانت أخرها قبل أيام قليلة عندما أجلت 40 يوما. السيد المجراب يعاني من أمراض و يخشى أن تتدهور حالته الصحية في حالة الإهمال.

التضامن تطالب السلطات الليبية بضمان حقوق السيد عبدا لقادر المجراب وفق ما يكفله القانون الليبي و وفق المواثيق الدولية الموقعة عليها ليبيا. و تؤكد على ضرورة الإفراج الفوري عن السيد عبد القادر المجراب إن لم تكن هناك أسباب قانونية واضحة دعت لاعتقاله وضمان عدم إطالة أمد المحاكمة و سرعة الفصل في الدعوة المرفوعة ضده.

وتهيب التضامن بجميع المهتمين بقضايا حقوق الإنسان مطالبة السلطات الليبية بسرعة الإفراج عن السيد المجراب و مراسلة المنظمات الدولية لمخاطبة السلطات اللبيبة بالخصوص.

التضامن لحقوق الانسان

25 سبتمبر 2007


معلومة أضافية :
  • الاسم : عبد القادر الهادي سالم المجراب.
  • اسم الزوجة: ماريا نوامي المجراب - الجنسية: الفلبين / الأولاد: سيف الإسلام – سراج الدين – نجيه
  • تاريخ وصل إلي ليبيا 13 -12- .2005
  • تم اعتقاله من قبل جهاز الأمن الداخلي.
  • تم القبض عليه و اتهامه في قضية جنائية – ضو الغزوي من قبل مدير عام نيابة المدينة / رئيس نيابة الشرقية - طرابلس
  • السيد المجراب لازال رهن الاعتقال رغم تبرئته من القصية الأولى.
  • مقر إدارة مكافحة الزندقة و المؤثرات العقليه و الكائن بشارع 7 نوفمبر بطرابلس ( مبنى الطافة سابقا) مقابل مستشفى طرابلس المركزي من جهة شارع سيدى السيد و يعتبر المقر الرئيسي للجهاز الأمن الليبي و مكان تحقيق مع المعتقلين و المعروف عن المحققين استخدامهم المفرط لوسائل التعذيب لنزع اعترافات من معتقليهم.
عنواين المراسلة
1. المستشار مصطفي عبد الجليل - اللجنة الشعبية للعدل – الجماهيرية الليبية – فاكس رقم 218214805427+ - بريد الالكتروني: [email protected]

2. أمين اللجنة الشعبية العامة للأمن العام – العقيد صالح رجب المسماري [email protected]

3. أمين الشؤون المغتربين والهجرة واللاجئين – د. على صالح الريشي [email protected]

4. البعثة الليبية الدائمة لدي الامم المتحدة – سويسرا جنيف – فاكس رقم 41229598910+ بريد الكتروني– [email protected]

5. منظمة العفو الدولية – قسم شرق الأوسط و شمال أفريقيا : البريد الإلكتروني $[email protected] فاكس رقم : +44 207 8331510

6. المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب: [email protected] فاكس رقم : + 41 22 809 4929