موضوع صادر عن :

مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والصحافية في الشرق الاوسط(سكايز)


مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والصحافية في الشرق الاوسط
(سكايز)

الرئيسية »» لبنان »» مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والصحافية في الشرق الاوسط(سكايز)


بيان صحافي
الشرطة الإسرائيلية تعتقل صحافيَين فلسطينيَين وتطلق سراحهما بعد أحكام بالإبعاد والتغريم



21/4/2009


اعتقلت قوة من الشرطة الاسرائيلية مراسلة وكالة "قدس نت" للأنباء الصحافية ديالا جويحان خلال تغطيتها اقتحام مجموعة من المستوطنين اليهود المتطرفين باحات المسجد الاقصى، يوم الأحد 12 نيسان الجاري، والتقاطها صوراً لهم، وتمّ إطلاق سراحها بعد ثماني ساعات من التحقيق المتواصل.

وأفادت مراسلة "سكايز" أن عناصر الشرطة الاسرائيلية أساؤوا معاملة جويحان أثناء التحقيق معها في مركز "المسكوبيّة"، وحذّروها من تغطية أي نشاط في القدس المحتلة، وهدّدوها بالاعتقال المباشر، كما أمروها بعدم دخول المسجد الاقصى لمدة 15 يوماً، بعدما صادروا كاميرتها وجهاز التسجيل وبطاقتها الصحافية وهاتفها الخلوي لحظة اعتقالها، في حين وجّه إليها المستوطنون كلمات نابية أثناء سوقها الى التحقيق.

وفي سياق متصل اعتقلت الشرطة الاسرائيلية المنسّق الاعلامي لمؤسسة الاقصى الصحافي محمود ابو عطا (ابوالرائد)، يوم الاثنين 13 نيسان، خلال تواجده في المسجد الاقصى لتغطية اقتحام اليهود المتطرفين باحات الاقصى في عيد الفصح اليهودي، والتقاطه صوراً لهم، بحجة أنه "يشكل خطراً على الجمهور اليهودي في الاقصى"، بحسب ما أفاد محمد سليمان، محامي أبو عطا، لمركز "سكايز"، والذي أكد أيضاً تعرّض موكله لتكبيل اليدين والرجلين والضرب والسّباب والشتم. وقد أحيل في اليوم التالي على محكمة الصلح في القدس التي قضت بإبعاده عن ساحات المسجد الاقصى سبعة أيام وتغريمه مبلغ 3 آلاف "شيكل".

إن مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والثقافية "سكايز" إذ يدين الممارسات الاسرائيلية التعسفية والقمعية المستمرة بحق الصحافيين الفلسطينيين، يناشد منظمات حقوق الانسان الدولية اتخاذ موقف حاسم من هذه القضية، والضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات بحق الصحافيين الفلسطينيين بأشكالها كافة.

مركز "سكايز" للدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية
للاتصال:
هاتف وفاكس (بيروت): 01-397334
بريد الكتروني:[email protected]