موضوع صادر عن :

الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد)


الجمعية الفلسطينية لحقوق الانسان (راصد)

الرئيسية »» لبنان »» الجمعية الفلسطينية لحقوق الانسان (راصد)



بيان صحفي
في اليوم العالمي لحرية الصحافة، يهان أصحاب الرأي والكلمة




10/5/2008


شهدت السنوات الأخيرة تزايداً ملحوظاً في الانتهاكات الموجهة ضد حرية الرأي والتعبير في قطاع غزة، هددت الأسس التي تقوم عليها حرية العمل الصحفي، وأضعفت من قدرة وسائل الإعلام على نقل مجريات الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وفي الوقت نفسه أضعفت من قدرة وسائل الإعلام على الإسهام في تعزيز السلم الأهلي واستقرار المجتمع الفلسطيني.
وبناءا على ما سبق فان المكتب الإقليمي للجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد ) يشجب ويستنكر كل الممارسات القمعية بحق الصحفيين وأصحاب الرأي والكلمة خاصة وان الاحصائيات اكدت انه في خلال عام تعرضت الطواقم الصحفية لممارسات قمعية وغير اخلاقية من قبل قوات الاحتلال من جهة ومن جهات فلسطينية من جهة اخرى، حيث استطاعت وحدة الرصد والتوثيق في الجمعية حصر هذه الانتهاكات وهي على النحو التالي : انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي :
  • 13-4-2008 داهمت سلطات الاحتلال في مدينة القدس المحتلة منزل الصحفي محمد زحايكة بحجة عدم دفعه مبلغ من قبل عشرين سنة، ولم يغادروا المكان بعد أن حصلوا على مبلغ ألفي شيقل وهو ما يسمي تحصيل ضريبة الارنونا التابعة للبلدية الإسرائيلية.
  • 16-4-2008 استشهاد المصور الصحفي الزميل فضل صبحي شناعة " مصور وكالة رويترز في غزة" بعد أن أطلقت دبابة إسرائيلية قذيفة محرمة دوليا باتجاهه أثناء تغطيته للعدوان الإسرائيلي في منطقة جحر الديك شرق مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة.
  • 16-4-2008 إصابة الزميل الصحفي وفا أبو مزيد من وكالة رويترز بعد أن أطلقت دبابة إسرائيلية قذيفة محرمة دوليا باتجاهه أثناء تغطيته للعدوان الإسرائيلي في منطقة جحر الديك شرق مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة.
  • 18-4-2008 إصابة المصور الصحفي عمار عوض الذي يعمل لدى وكالة رويترز للأنباء في فخذه برصاصة مطاطية جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه خلال مظاهرة شارك فيها فلسطينيون ونشطاء من (اليسار الإسرائيلي) ومتضامنون أجانب في قرية بلعين القريبة من رام الله بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني.
  • 24-4-2008 قوات الاحتلال تستهدف بالرصاص سيارة طاقم وكالة رويترز أثناء تغطيته مظاهرة لنشطاء فلسطينيين ومتضامنين أجانب حاولوا فتح طريق أغلقها الاحتلال قبل سبعة أعوام غرب رام الله. وإزاء كل هذه الانتهاكات تطالب الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) كل المسؤولين بالوقوف عند مسؤولياتهم من اجل حماية الصحفي الفلسطيني وحماية الكلمة والصورة الصحفية .
الجمعية الفلسطينية لحقوق الانسان (راصد)
المكتب الاقليمى
الاراضي الفلسطينية

www.pal-monitor.org