موضوع صادر عن :

مؤسسة مهارات


مؤسسة مهارات

الرئيسية »» لبنان »» مؤسسة مهارات


"مهارات" أصدرت تقريرها الشهري عن حرية التعبير:



19/2/2008

سجل التقرير الشهري ل"مرصد حرية الرأي والتعبير" في مؤسسة "مهارات" (شهر كانون الثاني 2008 ) ملاحظات عن وقائع الشهر الفائت في مجال حرية التعبير. وجاء فيه:
  • أثارت مسألة توقيف أربعة طلاب يتابعون دراستهم في جامعة القديس يوسف في زحلة من قبل المدعي العام الإستئنافي في محافظة البقاع بتهمة القدح والذم والتعرض للآداب العامة اجتهادات عدة حول قانونية التوقيف. وتلفت "مهارات" الى ضرورة إصدار قوانين تنظم وتضمن حرية الرأي والتعبير عبر وسائل الإعلام الألكترونية.
  • لا يزال مسلسل الإعتداء على الصحافيين يتكرر، اذ تعرضت سيارة المدير المسؤول في جريدة "الأنباء" عزيزالمتني لاعتداء أدى الى احراقها فيما كانت مركونة قرب منزله في منطقة قرنة شهوان. وعليه، تذكر المؤسسة المعنيين بوجوب التحرك لوضع حد لسياسة الافلات من العقاب في ما يتعلق بالجرائم المرتكبة بحق الإعلاميين التي تنامت في الاعوام الاخيرة.
  • اصدر وزير الداخلية حسن السبع كتابا طالب فيه بإجراء تحقيق قضائي حول تسريب وثيقة من محفوظات المديرية العامة للأمن العام بهدف ملاحقة المسؤولين ومعاقبتهم. تذكر "مهارات" السلطة السياسية بضرورة اقرار مبدأ الحق في الوصول الى المعلومات الرسمية التي تقضي المصلحة العامة بوجوب إطلاع الجمهور عليها.
  • أثناء قيام محتجين على إنقطاع التيار الكهربائي في منطقة الشياح حصل إطلاق نار أدى إلى مقتل وجرح مواطنين. في الواقعة عينها تعرض بعض الاعلاميين للمضايقات على خلفية انتمائهم الى مؤسسات اعلامية معينة.
  • سجلت وقائع الشهر الماضي عددا من حالات الاعتداء بين المواطنين على خلفية انتماءاتهم السياسية في مناطق عدة. الظاهرة عينها يشكو منها الاعلاميون اثناء تغطيتهم الاعلامية، اذ يتعرضون للاساءة بحسب توجه المؤسسة الاعلامية التي ينتمون اليها".