موضوع صادر عن :

مؤسسة مهارات


مؤسسة مهارات

الرئيسية »» لبنان »» مؤسسة مهارات


عرقلة تصوير دعاية حول ارشادات السلامة العامة



18/10/2007

"مؤسسة مهارات"- لبنان

عمل جهاز المعلومات التابع لقوى الأمن الداخلي في لبنان على منع شركة إنتاج «اي اف اكس» من تصوير دعاية إرشادية في منطقة وسط بيروت حول ضرورة احترام إرشادات السير والامتثال للقوانين، بالتعاون مع جمعية الـ«يازا»، منظمة غير حكمومية متخصصة في السلامة العامة. وعلى الرغم من إستحصال شركة الانتاج على ترخيص للقيام باعمال التصوير من محافظ بيروت ومجلس الإنماء والإعمار، اضافة الى تكليف عناصر من الشرطة تأمين السير لهم أثناء العمل.

وقد حضر في تاريخ 17/10/2007 عناصر من ذلك الجهاز باللباس المدني الى موقع التصوير وتم توقيف مساعد المنتج جاد ابو جوده وإقتياده الى التحقيق من دون مذكرة قضائية خلافا لاحكام قانون اصول المحاكمات الجزائية.

وقد جرى التحقيق معه لأكثر من ساعة ونصف على خلفية إرتداء احد الممثلين، الذي يفترض تمثيله دور شرطي السير، بذة رسمية تعود لعناصر قوى الأمن الداخلي دون إذن رسمي، وكان ابو جوده أكد لمؤسسة مهارات إتخاذه جميع الإجراءات القانونية لذلك. وشرح «إن هذا التدخل أدى إلى ضياع أسبوع تحضير للدعاية، مع ما يرافقها من تكاليف باهظة للكاميرات والأجهزة التقنية والعاملين، دون أي فائدة».

وتؤكد مؤسسة مهارات على ضرورة ان تلتزم السلطات الامنية الداخلية القانون فلا تتتعدى على حرية الافراد من دون مسوغ قانوني وخلافا للاعراف والقوانين. وتنبه من تمادي بعض الاجهزة في التعسف في إستعمال حقها في تقييد حرية الرأي والتعبير طالما ليس هناك مس بالنظام العام أو السلامة العامة.

ويذكر ان فرع المعلومات في قوى الامن الذي استحدث مؤخرا، هو جهاز استقصاء للمعلومات ذات الطابع الامني في البلاد.