موضوع صادر عن :


عين علي الكويت


الرئيسية »»الكويت »» عين علي الكويت


بيان صحفي بشأن لقاء مع وفد حكومي اندونيسي
بتنظيم من مكتب المنظمة الدولية للهجرة في الكويت


5/10/2009



عقد رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية الكويتية لحقوق الإنسان لقاءاً مع وفداً حكومياً من اندونيسيا وذلك مساء يوم الأحد 4 أكتوبر الجاري وذلك من أجل تعزيز الحوار وتبادل المعلومات حول العمالة الوافدة في الكويت . ويتكون الوفد الاندونيسي من 14 عضواً يمثلون العديد من الوزارات والمؤسسات .. وقد أثار الحاضرون قضايا عديدة تتعلق بأوضاع العمالة الوافدة في الكويت وحقوقها ودرجة الحماية القانونية المتوفرة لفئات هذه العمالة .. كما أثيرت مسائل التجاوزات على حقوق العمالة وكيفية تعامل الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني بشأنها ..

وقد أكد ممثلو الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان على أهمية تطوير القوانين والأنظمة الحاكمة في البلاد ، ومن أهمها قانون العمل في القطاع الأهلي ، لتوفير الحماية القانونية الأساسية والضرورية لكافة أطياف العمالة الوافدة .

كذلك جرى التأكيد على أن الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان تعمل من أجل الإلتقاء بأعضاء اللجان المختصة في مجلس الأمة لتقديم مقترحات من أجل التأكيد على توفير ضمانات للعمالة المنزلية في الكويت في مشروع قانون العمل في القطاع الأهلي والمنتظر إقراره في دور الإنعقاد القادم والذي سيبدأ في نهاية شهر اكتوبر الجاري .

من جانب آخر تسائل الضيوف الأندونسيون بشأن مسألة حماية العمالة المنزلية وأفرادها من تجاوزات أرباب العمل وما إذا كان هناك من مأوى لإستضافة من يهرب من المنازل ، وقد أفاد ممثلو الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان بأن وزارتي الشؤون الإجتماعية والعمل والداخلية قد وفرا مبنى في منطقة خيطان لإستضافة هؤلاء العاملين وهو مبنى تتوفر فيه خدمات متكاملة من إعاشية وصحية ، وقد سبق لأعضاء في الهيئة الإدارية للجمعية الكويتية لحقوق الإنسان القيام بزيارة المبنى والتأكد من صلاحيته للإيواء . كما بين ممثلو الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان بأن وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل قد قررت إقامة مبنى للإيواء ، متكامل الخدمات ، وقد تم رصد مبلغ 700 ألف دينار كويتي لإنجازه .

هذا وقد أكدت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان على أهمية اللقاء وضرورة تكراره ، وشكر رئيس الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان ممثلو المنظمة الدولية للهجرة في الكويت على تنظيم هذا اللقاء وأكد على أهمية التعاون بين المنظمة وجمعيتنا من أجل التأكيد وتكريس حقوق العمالة الوافدة في الكويت .

الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان