موضوع صادر عن :

مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان

الرئيسية »»الأردن »» مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان


تخريج الدورة الثامنة
للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية
3/9/2007

اختتمت في مدينة عمان الدورة الثامنة حول مراقبة الانتخابات النيابية الأردنية، واستمرت لمدة يومين، وشارك فيها (28) مشارك ومشاركة من أعضاء جمعيات التحالف الأردني لمنظمات المجتمع المدني.

واشتملت الدورة التي نظمها الجمعية الثقافية للشباب والطفولة بالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، والتحالف الأردني لمنظمات المجتمع المدني، على جلسات تدريبية تضمنت: لماذا مراقبة الانتخابات؟، ومراقبة الحملات الدعائية والاعلامية، وقانون الانتخابات الأردني، وعملية مراقبة الانتخابات ودور المراقب أثناء الإفتتاح،
والإقتراع، والإغلاق، والعد، والفرز، وإعلان النتائج، وتوظيب المواد الانتخابية ونقلها، وقواعد سلوك المراقب المحلي، إضافة إلى عرض لتجربة مراقبة انتخابية عملية جرت في اليمن الشقيق، وتطبيقات عملية على مراقبة الانتخابات، وإعداد التقارير في مجال المراقبة المحلية للانتخابات.

وقام الدكتور عدنان الطوباسي رئيس الجمعية الثقافية للشباب والطفولة بتسليم المشاركين شهادات التخرج من الدورة، مؤكدا أن التحالف الأردني لمنظمات المجتمع المدني ستواصل إعداد المراقبين المحليين للانتخابات النيابية.

ويذكر بأن التحالف الأردني لمنظمات المجتمع المدني يضم في عضويته (11) مؤسسة، قد نظّم منذ تأسيسه ثمانية دورات في مجال مراقبة الانتخابات، شارك فيها (154) مشارك ومشاركة.