موضوع صادر عن :

مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان

الرئيسية »»الأردن »» مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان


مركز عمان يختتم ورشة تدريبية حول إعداد التقارير الموازية
18/8/2007

ضمن جهوده في نشر ثقافة حقوق الإنسان، وإعداد الكوادر المؤهلة في هذا المجال، عقد مركز عمّان لدراسات حقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية حول إعداد التقارير البديلة، وذلك في الفترة من 14 إلى 17 آب 2007. وتهدف الدورة إلى تأهيل كوادر المركز ليتمكنوا من إعداد التقارير حول تطبيق الإتفاقيات الدولية في مجال حقوق الإنسان، والتي صادقت عليها المملكة الأردنية الهاشمية، وتعريفهم بآليات الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان.

وتناولت أعمال الورشة أصناف حقوق الإنسان، والمنظومة الدولية لحماية حقوق الإنسان، والمفاهيم والمعايير والمصطلحات، والمنظومة الدولية لحماية حقوق الإنسان، الهيئات والآليات، وكذلك آليات تقديم التقارير إلى اللجان المعنية بالأمم المتحدة، كما تناولت مفاهيم ومراحل وآليات إعداد التقارير البديلة، والإعداد والصياغة والمتابعة.

كما تم تدريب المشاركين بشكل عملي على إعداد التقارير البديلة الموجهة إلى لجان الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان، كلجنة القضاء على التمييز ضد المرأة، ولجنة مناهضة التعذيب. كما اطّلع المشاركون على نماذج من التقارير البديلة التي أعدتها جمعيات غير حكومية في بعض البلدان العربية الشقيقة، وقام بالتدريب فيها الأستاذ ماجد العاروري، المدير التنفيذي للهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان.

والجدير بالذكر أن الأمم المتحدة تعطي أهمية خاصة للتقارير المقدمة من الجمعيات غير الحكومية، وتعتبرها مكملة للتقارير الحكومية، نظراً لما تحتويه هذه التقارير من معلومات قد لا ترد في التقارير الحكومية، كما تتمتع هذه التقارير عادة بالمصداقية والجرأة في الطرح.