هذه الموضوعات صادرة عن :

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين
الرئيسية »» العراق »» الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين


الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين في تقريرها الخاص بعام 2009
العمل الصحفي وحرية الصحافة بحاجة ملحة الى تشريع قانون حق الوصول الى المعلومات



9\1\2010

قالت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين العراقيين ان العمل الصحفي في العراق بات بحاجة ملحة الى تشريع قانون متطور ورصين ينظم ويحمي حق الصحفيين والمؤسسات الصحفية في العراق في الوصول الى المعلومات وفي اجراء التغطية الاعلامية والصحفية للاحداث والظواهر .
جاء ذلك في التقرير السنوي الذي اصدرته الجمعية عن واقع الحريات الصحفية وحق الوصول الى المعلومات في العراق خلال عام 2009 . واوضح المتحدث الصحفي باسم الجمعية ناظم العكيلي واضاف " ان تقرير الجمعية يشير بوضوح الى استمرار بعض الوزارات والمؤسسات الرسمية بانتهاج مسارات تعامل مع الصحفيين تتقاطع كليا مع معطيات حرية العمل الصحفي وحق الوصول الى المعلومات التي يؤكد عليها الدستور الجديد .
العكيلي اشار الى ان عام 2009 شهد تبلور ظاهرة قيام بعض الوزارات باصدار اوامر منعت بموجبها المسؤولين في المديريات التابعة لها من التصريح لوسائل الاعلام المختلفة الا عبر موافقة خطية من قبل الوزارة نفسها اضافة الى انتقادات وشكاوى عدد كبير من الصحفيين والمؤسسات الصحفية من عدم تجاوب مكاتب الاعلام في بعض الوزارات مع الصحفيين في طلب التصريحات او المعلومات الصحفية الخاصة بنشاطات الوزارة وبعض القضايا المطلوبة للرأي العام اضافة الى عدم معرفة الصحفيين بوجود متحدث اعلامي لبعض تلك الوزارات .
العكيلي اوضح ان من تلك الوزارات موضوع النقد والشكوى التعليم العالي والبحث العلمي والزراعة والموارد المائية والخارجية والتخطيط والبلديات والاشغال والهجرة والمهجرين وحقوق الانسان والبيئة والمراة والتجارة التي انخفضت وتيرة تعاونها الاعلامي مع الصحفيين بعد اقالة وزيرها السابق اضافة الى وزارة الدفاع التي يشير التقرير الى كثرة انتقادات الصحفيين من عدم تجاوب المتحدث الاعلامي باسمها مع الصحفيين وميله للتصريح الى وسائل الاعلام العربية والاجنبية .
وباتجاه مختلف اشار تقرير الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين الى ان نفس العام شهد تطور ايجابي في تعاون وتجاوب بعض الوزارات مع الصحفيين والمؤسسات الصحفية . واوضح المتحدث باسم الجمعية العراقية ان الصحفيين والمؤسسات الصحفيين وبحسب التقرير اشادوا بمكاتب الاعلام ومدراء تلك المكاتب في عدد كبير من الوزارات العراقية في قضية توفير المعلومة الدقيقة والشفافة وتسهيل مهام التغطية الصحفية والاعلامية لنشاطات تلك الوزارات والمؤسسات والاحداث المرتبطة بها مشيرا في سياق ذلك الى مدراء الاعلام والعلاقات في امانة بغداد اضافة الى وزارات التربية والنقل والصناعة والمالية والامن الوطني والصحة والنفط فضلا عن الاشادة الخاصة بمدير العلاقات والاعلام في امانة بغداد والناطق الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد ومدير المركز الوطني للاعلام .

مكتب التنسيق الاعلامي
الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين
www.ijrda.org

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين منظمة غير حكومية تاسست عام 2004 معنية بتعزيز حرية الصحافة وحرية التعبير مقرها الرئيس بغداد ولديها 15 مكتب في المحافظات
07706246249
07901739832