هذه الموضوعات صادرة عن :

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين
الرئيسية »» العراق »» الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين


الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين . الحريات الصحفية تشهد اسوء خاتمة لعام 2009 في اقليم كردستان العراق



30\12\2009

اعلنت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين ان الاسبوع الجاري كان الاكثر سوءا بالنسبة لاوضاع الصحفيين والحريات الصحفية في اقليم كردستان العراق .

وذكر المتحدث الرسمي باسم الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين ناظم العكيلي ان الاقليم شهد خلال هذا الاسبوع واليومين الاخيرين من الاسبوع الماضي وقوع اربع انتهاكات للحريات الصحفية في الاقليم . العكيلي اوضح ان مكتب الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين نقل للجمعية معلومات عن رفع دعوى قضائية ضد مؤسسة ستاندر الاعلامية من قبل وزير الزراعة في الاقليم بسبب نشر مقال ينتقد احد القرارات الفنية الغريبة للوزير اضافة الى تعرض مراسل جريدة كومة ل هيمن علي لاعتداء من قبل حراس قائمقام بسبب مداخلة للصحفي المذكور في اجتماع عام سببت احراجا للقائمقام . العكيلي اضاف ان الانتهاك الثالث حدث في خانقين وتمثل باعتداء مدير شرطة كة رميان وافراد من منسبيه على فريق عمل فضائية ( كي ن ن ) لمنعهم من تغطية مراسم ذكرى عاشوراء في القضاء ومصادرة مستلزمات ومعدات التصوير واتلاف الافلام المسجلة . واكد العكيلي ان الجمعية العراقية اذا تعبر عن ادانتها لمثل هذه التجاوزات التي تمثل خاتمة سيئة لعام 2009 فانها تؤكد انها باتت تشعر بقلق بالغ ازاء واقع ومستقبل الحريات الصحفية في الاقليم التي تتجه الى المزيد من السوء والتعقيد رغم الدعوات الى ضرورة احترام الحريات الصحفية وتفعيل مبادئها التي وردت في الدستور العراقي الجديد ودستور الاقليم .

مكتب التنسيق الاعلامي
رئيس الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين
www.ijrda.org

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين منظمة غير حكومية تاسست عام 2004 معنية بتعزيز حرية الصحافة وحرية التعبير مقرها الرئيس بغداد ولديها 15 مكتب في المحافظات
07706246249
07901739832