هذه الموضوعات صادرة عن :

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين
الرئيسية »» العراق »» الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين


مدير مكتب وكيل وزير الكهرباء يمنع مراسلي صحيفة البينة الجديدة من دخول مبنى الوزارة ويتهجم عليهما بكلمات نابية



6/3/2009


تشعر الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين بأن حرية تلقي ونقل الأنباء لازالت تعاني الانتهاكات من قبل بعض المسئولين الحكوميين.

وما تعرض له الصحفيان عادل الساعدي وحسين ابراهيم العاملين في صحيفة البينة الجديدة من طرد واطلاق الكلمات النابية بحقهما من قبل مدير مكتب وزير الكهرباء رعد الحارس صباح يوم الخميس 5\3\2009 يعد انتهاكا صارخا بحق حرية التعبير والصحافة وتلقي المعلومات التي كفلها الدستور العراقي وكذلك المواثيق والقوانين الدولية ومنها المادة التاسعة عشر من الاعلان العالمي لحقوق الانسان ونفس المادة في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والثقافية والاجتماعية والسياسية ، حيث منع مدير المكتب الاعلامي لوزارة الكهرباء الصحفيين المذكورين من الدخول الى مبنى الوزارة للقاء وكيل الوزارة السيد رعد الحارس.

ان الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين تطالب الحكومة العراقية ووزارة الكهرباء بفتح تحقيق حول الحادث وبيان اسباب ما تعرض له الصحفيين عادل الساعدي وحسين ابراهيم.

كما تستغرب الجمعية في الوقت نفسه من ان ينتهك حق الصحفيين من قبل جهة من المفروض ان تكون هي الميسر الاول لعمل الصحفيين في تلقي وتغطية نشاطات مؤسسات الدولة وتطالب بان يكون الصحفي له الحق في البحث عن المعلومة بكل يسر من اجل نقل المعلومة التي تعتمد الشفافية والوضوح عبر الاقلام الحرة المستقلة دون ان ضغوطات السلطة وتسلطها.

ابراهيم السراجي
رئيس الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين
www.ijrda.org
[email protected]
07706246249
07901739832

http://www.alfayhaa.tv/news/iraq/10072.html