هذه الموضوعات صادرة عن :

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين
الرئيسية »» العراق »» الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين


العراق: اعتقال صحفي بسبب نشر صورة أرشيفية لغرفة سجن في إقليم كردستان



19/2/2009


اعتقلت القوات الأمنية في إقليم كردستان الصحفي ئاسو شواني مراسل صحيفة ئاوينة الصادرة باللغة الكردية في محافظة السليمانية يوم الاثنين الموافق 16 شباط 2009.

ويأتي ذلك على خلفية نشر صورة فوتوغرافية لغرفة في سجن تابع لشرطة قضاء جمجمال مكتوب عليها صحيفة ئاوينة قبل مرحلة اعمارها وترميمها.

وقامت الصحفية في اليوم التالي بنشر توضيح يؤكد على تصحيح الخطأ والاعتذار إلا أن شرطة جمجمال لم تأخذ هذا الاعتذار محمل الجد وقاموا باعتقال الصحفي المذكور.

وتعرب الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين عن شديد أسفها من عدم تنفيذ قانون حرية الصحافة الذي اقر في برلمان إقليم كردستان وأصبح حبرا على ورق ، حيث لا زال الصحفيين المستقلين في الإقليم عرضة للاعتقالات والمضايقات والتهديد من قبل السلطات.

وتجدد الجمعية مطالبتها المنظمات الدولية والإقليمية على دعم الصحفيين المستقلين في الإقليم لا سيما الذي تعرضوا للمساءلة القانونية وان يصار تشيكل لجنة دولية بتقصي الحقائق حول أوضاع حرية الصحافة في كردستان.

وتطالب الجمعية حكومة الإقليم بالإفراج الفوري عن الصحفي ئاسو شواني دون قيد وشرط من اجل ترسيخ حرية الصحافة والتعبير وتلقي ونقل الإنباء.

إبراهيم ألسراجي
رئيس الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين
www.ijrda.org
[email protected]
07706246249
07901739832

المكتب القانوني
07708870123 - 07802809108
ابراهيم السراجي
رئيس الجمعية