هذه الموضوعات صادرة عن :

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين
الرئيسية »» العراق »» الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين


القضاء العراقي يخلي سبيل رئيس تحرير صحيفة (رياضة وشباب)



15/2/2009


أصدرت محكمة جنايات الكرادة قرارها ذي الرقم 116/ت/2009 والمؤرخ في 4 شباط 2009 والمتضمن تصديق قرار قاضي تحقيق الكرادة الشرقية بإطلاق سراح الصحفي جعفر العلوجي رئيس تحرير صحيفة ( رياضة وشباب) حيث وجدت المحكمة ان الطعن التمييزي المقدم من قبل وكيل وزير الشباب والرياضة واقع ضمن المدة القانونية وتم قبوله شكلا ولدى إمعان النظر بقرار قاضي تحقيق الكرادة الشرقية المميز وجد انه صحيحا وموافقا للقانون ورد اللائحة التمييزية وصدر القرار بالاتفاق بتاريخ 4 شباط 2009 استنادا لإحكام المادة 265 الأصولية.

يذكر أن الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين قد انتدبت المحامي الزميل هاشم الموسوي للدفاع عن الصحفي جعفر العلوجي بتاريخ 19 كانون الثاني 2009 بعد أن رفعت وزارة الشباب والرياضة دعوى على خلفية قيام الصحيفة المذكورة بنشر تفاصيل عن إخفاقات المنتخب الوطني العراقي في بطولة خليجي 19 وخروجه المبكر من تصفيات كاس العالم في عددها المرقم (103) الصادر في 15 كانون الثاني 2009 الامر الذي اعتبرته وزارة الشباب انه وثيقة سرية لا يمكن نشرها ،وهذا يعني الحد من حرية الصحافة والتعبير ومنع وسائل الاعلام الحصول على المعلومة وكشفها للرأي العام.

وبعد تقديم اللائحة القانونية حول الصحفي المذكور الى محكمة تحقيق الكرادة الشرقية والمداولة مع السيد قاضي التحقيق.أصدرت المحكمة قرارا يقضي بإخلاء سبيل الصحفي جعفر العلوجي ورد التهم المنسوبة اليه.

في الوقت الذي تشيد فيه الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين بحيادية القضاء العراقي وعدم انحيازه للسلطة التنفيذية، تطالب السلطة التنفيذية بعدم السعي نحو تحجيم حرية الصحافة والتعبير وتكميم الأفواه ومنعها من أداء دورها في تلقي ونقل الأنباء دون تدخل من احد استنادا للمادة 38 من الدستور العراقي والمادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وان لا يستخدم القضاء العراقي وسيلة ضغط على وسال الإعلام.

أن القانون الدولي الذي تعكسه المعاهدات الدولية وتفسيرها القانوني من قبل المحاكم الدولية وغيرها يشير إلى أن التدخل في حق حرية التعبير هو أمر في غاية الخطورة.

ان ضمان وحماية حرية الصحافة وحق الحصول على المعلومة أمر في غاية الأهمية ويجب على السلطة التنفيذية أن تسعى الى إزالة كافة العوائق وان تتبنى سياسة الإفصاح التام عن المعلومات وان تتولى وضع آلية مناسبة تساهم في توفير المعلومة للصحفيين.

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين تؤكد مناشدتها مجلس النواب العراقي إلى ضرورة الإسراع بمناقشة قانون حماية الصحفيين والذي تم تقديمه من قبل نقابة الصحفيين العراقيين منذ أكثر من ثمانية اشهر ولا زال مركونا على رفوف مجلس النواب .

مكتب التنسيق الاعلامي
الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين
www.ijrda.org
[email protected]
07706246249
07901739832

المكتب القانوني
07708870123 - 07802809108
ابراهيم السراجي
رئيس الجمعية