الرئيسية | أخبار إقليمية | الإمارات

الاستئناف في دعوى مدير موقع إلكتروني محكوم عليه بالسجن لمدة عام

24 أغسطس / آب 2007
الإمارات العربية المتحدة


** مراسلون بلا حدود – RSF **

تناشد مراسلون بلا حدود المحكمة الجنائية في إمارة رأس الخيمة العودة عن الحكم الذي أصدرته بحق محمد راشد الشحي والقاضي بسجنه لمدة عام في خلال محاكمة الاستئناف في 26 آب/أغسطس 2007.

في هذا الإطار، أعلنت المنظمة: "من الغريب أن يحكم على راشد الشحي بالسجن لمدة عام بسبب نشره تعليقاً عبر الإنترنت مع أنه ليس كاتب المقال المجرّم. فنطالب المحكمة الموقّرة بالإثبات عن رأفتها وإنصافها عبر العودة عن حكمها بحق محمد راشد الشحي واحتجاز زميله خالد العسلي".

حكم على المسؤول عن الموقع الإلكتروني مجان (http://www.majan.net) بالسجن لمدة عام وتسديد غرامة تبلغ 15000 يورو في 8 آب/أغسطس بسبب نشره تعليقاً لمتصفّح مجهول الهوية على موقعه الإلكتروني الذي ما لبث أن أقفل. أما رئيس التحرير في هذا الموقع الإلكتروني خالد العسلي فقد تعرّض للتوقيف في 19 آب/أغسطس والاستجواب على يد عناصر من القوى الأمنية الذين رفضوا الإفراج عنه بموجب كفالة.

في الواقع، ادّعى موظف في إمارة رأس الخيمة (أقصى الشمال) على المسؤول عن الموقع الإلكتروني مؤكداً أن أحد التعليقات الواردة عليه "مهين" و"مذم". فما كان من المحكمة إلا أن احتجزت راشد الشحي في سجن المعمورة الذي يفترض نقله منه إلى السجن المركزي.

لا بدّ من الإشارة إلى أن منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان دعت المحكمة إلى العودة عن قرارها "الظالم" لأن هذا التعليق المهين والمشين ليس إلا "انتقاداً سياسياً" لموظف في الدولة.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب: حجار سموني
مراسلون بلا حدود
شارع جوفري , ماري
باريس, 75009
تليفون: 33144838484+
فاكس: 33145231151+
بريد الكتروني:[email protected]
الموقع: http://www.rsf.org