الرئيسية | أخبار إقليمية | السودان

السودان: رسالة إلى الوكالة الوطنية للاتصالات استنكاراً لحجب موقع يوتيوب

7 أغسطس / آب 2008
السودان


مراسلون بلا حدود – RSF

تستنكر مراسلون بلا حدود حجب موقع تبادل التسجيلات عبرالخط يوتيوب منذ 22 تموز/يوليو 2008، ما دفع أمين عامها روبير مينار إلى التوجهبرسالة إلى مدير الوكالة الوطنية للاتصالات في الخامس من آب/أغسطس 2008 لإطلاعه علىقلق المنظمة حيال حرية التعبير عبر الإنترنت في السودان.

"حضرة المدير،

خلافاً لزبائن عدة شركات مزوّدة للإنترنت في البلادشأن كنار تيليكوم، لا يستطيع زبائنكم النفاذ إلى موقع تبادل التسجيلات عبر الخطيوتيوب منذ 22 تموز/يوليو 2008. وتأمل مراسلون بلا حدود المعنية بالدفاع عن حريةالصحافة أن تلفت انتباهكم إلى هذا الوضع الذي ينال من حرية تعبير زبائنكم.

يعدّ يوتيوب من أكثر المنصات استخداماً في البلاد. وهذه المرة الأولى التي يتعرّض فيها للحجب في السودان ويصعب علينا تصديق طرحالمشكلة التقنية. لذا، تأمل منظمتنا ألا يكون هذا الحجب تدبيراً رقابياً متعمداًتلجؤون إليه بحجة أن بعض التسجيلات مثيرة للصدمة. وففي حالة مماثلة، يكفي الطلب منيوتيوب سحب التسجيلات التي تطرح المشكلة. ونرجو أن تتقدموا بتبريرات لهذاالحجب.

إن يوتيوب موقع لتبادل المعلومات. وقد تعرّض للرقابةفي دول شأن الصين وتركيا وباكستان في سعيها إلى السيطرة على الإنترنت لضبط مواضيعحساسة. بطبيعة الحال، قد تتسم بعض التسجيلات بالعنف وقد يكون من الضروري طلب سحبها. إلا أن حجب الموقع بأسره يبقى تدبيراً غير متناسب البتة.

بانتظار إجابتكم، نرجو أن تتقبلوا منا، يا حضرةالمدير، فائق الاحترام والتقدير".

بعض النصائح للمتصفحين السودانيين ليتمكنوا من النفاذإلى الموقع بانتظار رفع الحجب: استعمال خادم شأن https://www.megaproxy.com/freesurf/ الاتصال بالموقع من خلال
au.youtube.com

طالبوا الوكالة الوطنية للاتصالات برفع الحجب عن موقعيوتيوب" http://www.ntc.org.sd/inc.php?page=comments&lng=eng&tp=2

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:

حجار سموني
مراسلون بلاحدود
شارع جوفري , ماري
باريس, 75009
تليفون: 33144838484+
فاكس: 33145231151+
بريد الكتروني: [email protected]
الموقع: http://www.rsf.org