الرئيسية | أخبار إقليمية | لبنان

توقيف أربعة طلاب بسبب جريمة الكترونية

15 يناير / كانون الثاني 2008
بيروت

مؤسسة مهارات- لبنان

"بتاريخ 10/1/2008 أوقف المدعي العام الإستئنافي في محافظة البقاع اللبنانية أربعة طلاب يتابعون دراستهم في جامعة القديس يوسف في زحلة بتهمة القدح والذم والتعرض للآداب العامة على أثر محادثات تمت فيما بينهم على موقع الfacebook الإلكتروني وإعتبرت مسيئة الى أحد زميلاتهم في الجامعة والتي تقدمت بشكوى جزائية بحقهم.

جاء توقيف الطلاب الأربعة قبل أيام قليلة من الإمتحانات الفصلية والنهائية في الجامعة المقررة في 14/1/2008 مع العلم ان الفعل المنسوب الى الطلاب الأربعة قد حصل في شهر تشرين الثاني الماضي مما أثار تساؤلات كثيرة بين الأهل والرفاق في الجامعة حول توقيت التوقيف الذي من شأنه ان يحرم الموقوفين من إتمام إمتحاناتهم وضياع السنة الدراسية عليهم.

وقد نظم طلاب الجامعة إعتصاماً يوم الإثنين الفائت احتجاجا وتضامنا مع زملائهم الاربعة وشارك اهالي الموقوفين في الاعتصام وطالبوا بالافراج الفوري عنهم.

إضافة الى خسارة سنتهم الدراسية يواجه الطلاب الأربعة الذين أحيلوا ليحاكموا أمام القاضي المنفرد الجزائي في منطقة زحلة عقوبات بالسجن تصل الى سنة حبس.

وهنا تجدر الإشارة الى عدم وجود أي تشريع ينظم القطاع الألكتروني في لبنان، وإنما هناك قوانين تنظم قطاعي المطبوعات ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة وهي تمنع التوقيف الإحتياطي في الجرائم المرتكبة بواسطتها.

وهنا تؤكد مؤسسة مهارات على ضرورة إلتزام القضاء اللبناني في قضايا المواقع الألكترونية بمبدأ عدم التوقيف الإحتياطي على غرار القوانين الحالية التي ترعى تنظيم وسائل الإعلام الأخرى وهي تدعو الى إطلاق سراحهم فوراً صوناً لحرية الرأي والتعبير ورفعاً للأضرار الجسيمة اللاحقة بالموقوفين بدون أي مسوغ شرعي."

لمزيد من المعلومات:

رولا مخايل
المركز الاسترالي, الدور السادس
المتن , لبنان
ت: 009613612413
فاكس: 009611888741
بريد الكتروني: [email protected]
الموقع: http://www.maharatfoundation.org