الرئيسية | أخبار إقليمية | لبنان

مرور شهر على توقيف الصحافيين العاملين في تلفزيون الجديد

19 يناير / كانون الثاني 2007
بيروت - لبنان

** مراسلون بلا حدود - RSF **

وجّهت مراسلون بلا حدود رسالة إلى وزير الإعلام اللبناني غازي العريضي في 12 كانون الثاني/يناير 2007 طالبته فيها ببذل قصاره لإطلاق سراح الصحافيين العاملين في تلفزيون الجديد (نيو تي في) فراس حاطوم وعبد العظيم خياط وسائقهما محمد بربر المعتقلين منذ 19 كانون الأول/ديسمبر 2006.

في هذا الإطار، أعلنت المنظمة: "مرّ شهر على اعتقال صحافيي تلفزيون الجديد. إلا أننا لن نتوانى عن بذل قصارى جهودنا لإطلاق سراحهم. فندعو السلطات اللبنانية إلى التوقف عن النظر في هذه القضية بموجب القانون الجزائي لأن هؤلاء الرجال الثلاثة ليسوا بلصوص وإنما صحافيون لم يقوموا إلا بممارسة مهنتهم. وإن كان لا بدّ من ملاحقتهم قضائياً فليكن بموجب قانون المطبوعات".

في 17 كانون الثاني/يناير 2007، نفّذ موظفو تلفزيون الجديد اعتصاماً أمام وزارة الإعلام انضم إليهم فيه عدد من الصحافيين والمصوّرين اللبنانيين للمطالبة بالإفراج عن زملائهم. إلا أن وزير الإعلام غازي العريضي رفض لقاءهم وأعرب في بيان له أنه لا يستطيع التدخّل في هذه القضية لأنها لا تندرج في إطار حرية الصحافة مضيفاً أنها تسيء إلى التحقيق الدولي في اغتيال رفيق الحريري.

في اتصال مع مراسلون بلا حدود، أشارت مديرة الأخبار في تلفزيون الجديد مريم البسام أنه لا يحق للسلطات باحتجاز فراس حاطوم وعبد العظيم خياط ومحمد بربر لأنهم لم يقوموا إلا بممارسة مهنتهم. وقد تفاجأت بتصرّف وزارة العدل التي يستحيل أن تنكر حسن نية الصحافيين.

تذكير بالوقائع

في 19 كانون الأول/ديسمبر 2006، اعتقل كل من فراس حاطوم وعبد العظيم خياط ومحمد بربر إثر دخولهم شقة الشاهد الملك في قضية اغتيال رفيق الحريري محمد زهير الصديق علماً بأن هؤلاء الصحافيين كانوا قد حصلوا على إذن من الشاهد نفسه لدخول شقته التي لم ترد على بابها أي إشارة تمنعهم من ذلك.
إن فراس حاطوم وعبد العظيم خياط ومحمد بربر معرّضون لقضاء عقوبة بالسجن تتراوح بين 3 و8 أعوام بتهمة السرقة الموصوفة بموجب القانون الجزائي وليس قانون المطبوعات.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب: حجار سموني
مراسلون بلا حدود
شارع جوفري , ماري
باريس, 75009
تليفون: 33144838484+
فاكس: 33145231151+
بريد الكتروني: [email protected]
الموقع: http://www.rsf.org