الرئيسية »»مصر »» رابطة الصحفيين المصريين


سعياً لتشكيل جهة ضغط على النقابة لتنفيذ أحكام القيد
رفض قيد صحفي "صوت البلد والجيل والغد" يفتح ملف
تفعيل جداول القيد الأربعة


17/07/2009

في ظل استمرار المؤسسات في عمليات تجاهل تعيين الصحفيين لديها، وممارسة بعضها عمليات الفصل والتهديد بين الصحفيين دون النظر اليهم أو تقيميهم تقييما مهنيا، وشروع بعضها في فصل الصحفيين لديها فصلاً تعسفياً، دون أدني تدخل من قبل النقابة التي تعد المؤسسة المسئولة عن الدفاع عن أعضائها وكل العاملين بالمهنة، كما ينص القانون المنظم لعمل النقابة، كذلك الاتفاقيات والعهود الدولية، و القانون ينص علي ضروره قبول النقابة عضوية أي من العاملين بالمهنة منذ اللحظة الأولي، من خلال جداولها الأربعة التي لم تٌفعل. وأن تكون هي القوة المساندة للصحفي في الدفاع عن حقه في التثبيت. والتصدي لإبرام عقد بينه وبين المؤسسة، كمهمة أولى لها، من خلال متابعة عمل الصحفيين بالمؤسسة ومرور عام على انتظامه في العمل، وعدم إخلاله بأي من شروط المهنة أو القيد.

وتماشياً مع سياستها الاستبعادية التي أصبحت العنوان الأبرز لدور وأولويات مجلس النقابة الحالي " كذلك عدد من المجالس السابقة، وإن كان ما يحدث من المجلس الحالي هرو الأكثر فجاجة وتوسع". في ظل كل هذا امتنعت نقابة الصحفيين عن تنفيذ أحكام قضائية "واجبة النفاذ "، لعدد من الصحفيين العاملين بصحف " صوت البلد، الجيل، الغد" تقضي بضرورة قيدهم في جداول النقابة. بعد أن عانوا الأمرين للحصول على هذا الحق بعدد من الطرق الأخرى.

إلا أن تعنت مجلس النقابة ولجنة القيد مع الزملاء الصحفيين بدون سبب قانوني أو منطقي. مما يستوجب فتح ملف أحكام القيد التي حصل عليها مئات الصحفيين المقدرة "ب 400 حكم تقريباً "، والعمل من أجل تشكيل جبهة من هولاء والمتضامنين معهم، لبحث الأساليب والطرق التي يجب اتخاذها بشكل جماعي يعمل على تنفيذ هذه الأحكام.

كما يؤكد على أهمية وضرورة الوصول إلى صياغة واضحة حول الدور الحقيقي للنقابة،وكيفية تفعيله. وبحث السبل التي يجب اتخاذها بهدف الوصول إلى صيغة تستهدف تفعيل جداول القيد الأربعة التي ينص عليها القانون المنظم لنقابة الصحفيين.

لذا: تدعوكم رابطة الصحفيين المصريين للتضامن مع الزملاء المتعنت معهم. ومطالبة مجلس النقابة بضرورة احترام أحكام القانون، وتفعيل جداول القيد الأربعة المنصوص عليها في القانون، والتي قد تضع النقابة على أولى خطواتها نحو الطريق الصحيح.

لذلك: تنظم رابطة الصحفيين المصريين حلقة نقاشية حول " كيفية تشكيل جبهة للضغط على النقابة من أجل تنفيذ الأحكام واحترام نصوص القانون"، وذلك الإثنين القادم، تمام السادسة مساءً، في 1 ش سوق التوفيقية الدور الخامس "مركز هشام مبارك للقانون"

رابطة الصحفيين المصريين