هذه الموضوعات صادرة عن :

مركز الأرض لحقوق الإنسان
مركز الأرض لحقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» مركز الأرض لحقوق الإنسان


مواطنى إدكو يستغيثون من التلوث


24/1/2010

تلقى مركز الأرض شكاوى عشرات الصيادين من منطقة المعدية وبحيرة إدكو بمحافظة البحيرة يتضررون فيها من مشروع الوحدة المحلية لقرية المعدية بإقامة وحدة صرف صحى على بعد عده أمتار من بوغاز المعدية، وهو ما يعنى إلقاء الصرف الصحى ببحيرة إدكو وهو الأمر الذى سيؤدى إلى موت الأسماك بالبحيرة وتشريد الاف الصيادين وتسمم الغذاء .

والجدير بالذكر أن صيادى بحيرة إدكو يعانون من تلويث مياه البحيرة بسبب تصريف المجارى على البحيرة ونقص الأسماك بسبب سرقة الزريعة ، هذا بالاضافة إلى ما يتعرض له الصيادين من اساءة معاملة واحتجاز بدون وجه قانونى من قبل شرطة المسطحات المائية واهمال هيئة الثروة السمكية فى حماية وتطهير البحيرة . وهو ما أثر سلباً على الصيد بالبحيرة وعلى دخول الصيادين فيها.

ومن ناحية أخرى فإن شروع الوحدة المحلية بإقامة محطة الصرف الصحى على بعد أمتار قليلة من حرم بوغاز المعدية (داخل 200متر حرم البحيرة) هو أمر مخالف لكافة القوانين والدساتير والمواثيق والقرارات الخاصة بالحفاظ على البحيرات والثروة السمكية والصيد وموارد الرزق والمحميات الطبيعية . كما أن بوغاز المعدية يعتبر الشريان الوحيد لبحيرة إدكو على البحر المتوسط حيث يتم من خلاله هجرة أسماك العائلة البورية خلال فترة التزواج لتنمية البحيرة بالزريعة من الأسماك الصغيرة. وفى حاله إقامة محطة الصرف الصحى فإن بوغاز المعدية سوف يتم ردمه نتيجة الرواسب الناتجة من مياه الصرف ومن ثم موت الزريعة القليلة المتبقية .

والجدير بالذكر أن إقامة المحطة داخل حرم البحيرة سيؤدى إلى حدوث خلل بالتوازن الطبيعى للمياه داخل البحيرة ومن ثم تسمم الأسماك وقتلها. كما أنه سيؤدى لتأثيرات ضارة على صحة المواطنين الذين سيأكلون الأسماك الملوثة بمياه الصرف الصحى مما يتسبب فى العديد من الأمراض الخطيرة. بالاضافة إلى مخالفة ذلك للقوانين والدساتير والمواثيق الدولية لحقوق الانسان .

ومن ناحية أخرى فإن قيام الوحدة المحلية بإقامة وحدة الصرف الصحى يبرز التناقض فى سياسات الحكومة التى تهمل مناطق عمل الصيادين الفقراء فى صيد الأسماك بالمعدية وتتعدى على أرزاقهم فى مبررات تؤكد فشل الحكومة فى تحقيق تكافؤ الفرص والتوازن الاجتماعى واهدار فرص التنمية المستدامة بين الفئات المختلفة للشعب المصرى .

والمركز يطالب وزير البيئة ورئيس هيئة الثروة السمكية بسرعة التدخل ووقف إقامة المحطة داخل حرم البحيرة، كفالة لحقوق الصيادين وحماية مياه البحيرة حفاظا على مواردنا وثروتنا السمكية وحماية لحقوق الصيادين فى العمل بأمان.

لمزيد من المعلومات رجاء الاتصال بالمركز

ت: 27877014- 202+ ف: 25915557-202+
البريد الإلكتروني:[email protected][email protected]
الموقع : www.Lchr-eg.org