هذه الموضوعات صادرة عن :

مركز الأرض لحقوق الإنسان
مركز الأرض لحقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» مركز الأرض لحقوق الإنسان


العاملين بشركة مطاحن مصر العليا بسوهاج يصرخون..نريد حقوقنا


7/6/2009

تلقى مركز الارض شكاوى عشرات العاملين بشركة مطاحن مصر العليا بسوهاج يتضررون فيها من إنتهاك حقوقهم بامتناع الشركة عن صرف رواتبهم ومستحقاتهم المالية ، بالاضافة لضعف مرتباتهم بسبب الخصومات والغرامات التى تقوم بها ادارة الشركة فى محاولة لطردهم .

فالعاملين المذكورين لم يتم صرف البدل النقدى وبدل الإقامة لهم منذ ثلاثة عشر عام، وتحديدا من تاريخ 1/4/1996 وحتى الآن. كما أنهم لا يحصلون على بدل العاملين بنظام الورادى، بالرغم من انهم يعملون صباحاً وعصراً ومساءاً ولا يجدون مقابل لمجهودهم وساعات عملهم المختلفة الامر الذى يؤدى الى التفرقة بينهم وبين زملاؤهم الذين يعملون صباحاً فقط ويحصلون على نفس المرتب .

أيضاً يتم صرف 15% فقط من مقابل الأجر الاضافى بالرغم من أنهم يعملون يومياً ساعة إضافية، ويعملون فى أيام الجمعة والعطلات الرسمية والأعياد ولا يحصلون على بدلاتهم وحقوقهم المالية.

وبالرغم من إنتهاك حقوق هؤلاء العمال منذ سنوات طويلة فى الاجر العادل واللائق إلا أنهم لم يفكروا فى الشكوى إلا بعد أن إرتفعت الأسعار وأصبحت الحياة قاسية ولا يستطيعون مواجهة اعباء المعيشة بمرتباتهم الهزيلة .

والجدير بالذكر أن العاملين بالشركة يؤكدون أن رئيس مجلس إدارة الشركة يقوم بتعيين أقاربه بالمخالفة لقانون الشركة الذى يمنع تعيين أى فرد يكون له صله قرابة بأحد أعضاء مجلس الإدارة، فى نفس الوقت الذى يرفض فيه تسوية حالاتهم بمؤهلاتهم المتوسطة وفوق المتوسطة ومساواتهم بأقاربه المعينين.

والمركز اذ يتسائل لماذا لا يحصل هؤلاء العاملين على كافة حقوقهم المالية بالرغم من أنهم يعملون فى الشركة منذ عشرات السنين بكل جهد ويساهمون فى مضاعفة إنتاج الشركة؟!.

ولماذا لا يتساوى هؤلاء العمال مع غيرهم من اصحاب الوسطه ويعيشون بمناخ يسوده العدل والحق؟!. ويؤكد المركز على ان ممارسات ادارة مطاحن مصر العليا بسوهاج تنتهك حقوق العاملين فى الاجر العادل والمساواة مع اقرانهم من اصحاب النفوذ داخل الشركة ، كما يؤكد المركز على ان قرارات ادارة المطاحن مخالفة لقانون العمل المصرى ولائحة الشركة مما دعا المركز الى اعداد طعن لالغاء تلك القرارات مع تعويض العمال عن الاضرار التى لحقت بهم جراء السياسات المتعسفة لادارة شركة المطاحن والمركز يتقدم بشكاوى العاملين لرئيس الوزراء ووزيرة القوى العاملة فانه يطالبهم بالتدخل والتحقيق فى شكاوى العاملين .والزام الشركة بصرف مستحقات العمال احتراماً لنصوص القوانين واللوائح .

كما يطالب المركز مؤسسات المجتمع المدنى بالتضامن مع عمال شركة المطاحن بسوهاج لوقف اساءة معاملتهم والتعسف ضد حقوقهم وكفالة لحقوقهم فى الاجر اللائق والعادل والامان والمساواة .

لمزيد من المعلومات رجاء الاتصال بالمركز

ت: 27877014- 202+ ف: 25915557-202+
البريد الإلكتروني:[email protected][email protected]
الموقع : www.Lchr-eg.org