موضوع صادر عن :

المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

الرئيسية »»مصر »» المنظمة المصرية لحقوق الإنسان


اجتماع للمجتمع المدني في بيروت
لتأسيس تحالف عربي لحرية التجمع والتنظيم


20/10/2009


يجتمع أكثر من 30 ممثلا لمنظمات المجتمع المدني العربي من شمال إفريقيا والشرق الأوسط (الأردن، فلسطين، لبنان، مصر، البحرين، تونس، المغرب، سوريا، الجزائر، اليمن) خلال الفترة من 24- 25 أكتوبر2009، في برمانا - لبنان ، بهدف التشاور والنقاش بشأن إمكانية إنشاء تحالف إقليمي عربي للحق في التجمع والتنظيم ونزاهة المجتمع المدني .

ويأتي هذا الاجتماع في إطار فعاليات المشروع العربي الأوروبي للحق في التجمع والتنظيم في العالم العربي، والذي تم البدء بتنفيذه في يناير 2007 من قبل مؤسسة فريدريش ناومان الألمانية، مكتب عمان. وامتد المشروع على مدى ثلاث سنوات، عمل خلالها على تسهيل الحوار بين الحكومات العربية والمجتمع المدني، واعتمد خلالها المشروع على دعم جامعة الدول العربية.

ومن بين أهم نتائج المشروع، إنتاج ثلاثة مدونات لقواعد سلوك تعتبر بمثابة أدوات لتعزيز الشفافية والحكم الرشيد داخل الأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية والنقابات العمالية.

وفي هذا الصدد ، عملت المنظمات الإقليمية على تأسيس تحالفات وطنية من أجل التشبيك، وتشكيل فريق ضاغط، ورصد مدى الامتثال بالقواعد التي تنص عليها مدونات السلوك. أما الهدف من التحالف العربي فهو توفير مظلة عربية للتحالفات الوطنية التي بدأت بالتشكل في مختلف الدول العربية في الشرق الأوسط .

ومن جانبه ، أوضح أ.حافظ أبو سعده الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان أن التحالف المصري يهدف إلى تحقيق هدفين أساسيين :
الأول: تعزيز وتطوير الإدارة الداخلية لمؤسسات المجتمع المدني ،وتطوير علاقاتها مع مؤسسات الدولة من جانب،وكذلك تعزيز مصداقيتها لدى الرأي العام و فيما بينها أيضاً والثاني: الدفع في اتجاه تعديل القوانين المنظمة لعمل مؤسسات المجتمع المدني بتقديم مشروعات قوانين بديلة تتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وبالأخص المعنية بالحق بالتجمع والتنظيم .

وأضاف أبو سعده أن التحالف المصري سيتقاسم الخبرات مع نظرائه العرب في هذا الإطار، وصولاً إلى تحسين البنية التشريعية المنظمة لعمل مؤسسات المجتمع العربي في المنطقة العربية ، وتعزيز أداء منظمات المجتمع المدني على نحو أفضل بما يخدم العمليات الديمقراطية في الدول المعنية.

أما ممثل مؤسسة فريدريش ناومان في عمان فقال " إنه لمن دواعي سرور مؤسستنا والتي تعمل في المنطقة العربية منذ أكثر من 40 عاما، أن تساهم في هذا الجهد الهادف إلى تعزيز مكانة المجتمع المدني العربي. فمن الواضح أن وجود مجتمع مدني حيوي يحتاج إلى احترام السلطات للحريات المدنية، بالقدر نفسه الذي يحتاج فيه إلى احترام قيادات المجتمع المدني لقواعد الديمقراطية الداخلية في إدارة شؤونها وإلى الحكم الصالح."

ومن جهتها، أوضحت أ. عباب مراد مديرة المشروع الإقليمي في مؤسسة فريدريش ناومان والتي تساهم في التحضير لهذا الاجتماع، أن حرية التجمع والتنظيم تعتبر عنصر أساسي في العملية الديمقراطية في المنطقة. قائلة"إننا نعتقد بعدم إمكانية تحقيق التقدم الاقتصادي المرجو وتعزيز حقوق الإنسان في المنطقة بدون ضمان هذا الحق الأساسي."

المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

× 8/10 شارع متحف المنيل - منيل الروضة- الدور العاشر
تليفون : 23636811(02) – 23620467 (02)
فاكس : 23621613 (02)
E-mail:
[email protected]

website :
www.eohr.org