موضوع صادر عن :

المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

الرئيسية »»مصر »» المنظمة المصرية لحقوق الإنسان


المنظمة المصرية تطالب بالإفراج الفوري عن ياسر بركات


9/7/2009


تعرب المنظمة المصرية لحقوق الإنسان عن قلقها البالغ إزاء القبض على "ياسر بركات" رئيس تحرير صحيفة الموجز من قبل مباحث تنفيذ الأحكام، مطالبة بالإفراج الفوري عنه والاكتفاء بدفعه الغرامة المالية .

وجاء القبض على المذكور من أمام مقر الجريدة الكائن بضريح سعد زغلول عبر تطويقها بسيارتين للأمن المركزي ، وذلك تنفيذاً للحكم الصادر ضده بتاريخ 23/6/2009 فيالقضية رقم 2453لسنة 2008 بالحبس 6 أشهر وغرامة 20 ألف جنيه والمقامة من مصطفي بكريرئيس تحرير جريدة الأسبوع .

وإذ تؤكد المنظمة احترامها الكامل لأحكام القضاء المصري والتي تنتهي دائماً بصدور أحكام بالحبس ضد الصحفيين في جرائم النشر، إلا أن المنظمة تشدد في الوقت ذاته على أن استمرار صدور مثل تلك الأحكام ما هو إلا نتاجاًَ طبيعياً لوجود نصوص قانونية مشددة تقضي بذلك .

وفي هذا الصدد تعلن المنظمة المصرية عن موقفها الواضح من رفضها لطرح قضايا الرأي وممارسة حق النقد في حق المشتغلين بالعمل العام أمام ساحات القضاء ، وما يستتبعه من إعمال نصوص قانونية تتسم بالغلطة والشدة وبخاصة في جرائم النشر، والتي تصل في النهاية إلى فرض عقوبات سالبة للحرية ضد الصحفيين، مما يشكل قيداً رئيسياً على ممارسة الحق في إبداء الرأي والتعبير.

وتناشد المنظمة الحكومة ونقابة الصحفيين وكافة قوى المجتمع الحية العمل سريعاً على إلغاء العقوبات السالبة للحرية في جرائم النشر التي كان الرئيس مبارك قد وعد بإلغائها في فبراير 2004، والسعي لمدنية تلك العقوبات بما

يتسق ونصوص المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، مع التأكيد على أهمية إدخال تعديلات تشريعية على المواد التي تعاقب الصحفيين بالحبس في سائر القوانين المتصلة بالتعبير والنشر والطباعة ،

المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

× 8/10 شارع متحف المنيل - منيل الروضة- الدور العاشر
تليفون : 23636811(02) – 23620467 (02)
فاكس : 23621613 (02)
E-mail:
[email protected]

website :
www.eohr.org